تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأر... - ابن عثيمين في هذه الآية الكريمة إثباتُ خلْقِ السماوات والأرض وهذه الفائدة يترَتَّبُ عليها الردّ على الطَّبَائِعِيِّين والفلاسفة الذين يقولون بقِدَمِ العالم وأنَّ ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية الكريمة إثباتُ خلْقِ السماوات والأرض وهذه الفائدة يترَتَّبُ عليها الردّ على الطَّبَائِعِيِّين والفلاسفة الذين يقولون بقِدَمِ العالم وأنَّ العالَم أزلي وأنَّ هذه السماوات ليس لها أول، هي موجودة في الأزل فإنَّ هذه الآية ترُدُّ عليهم، لأنه يقول: خلَقَ السماوات أي أوجدَها بعد العدم.
ومن فوائد الآية أنَّ السماوات عَدَد وجهُه؟ الجمْع، لأنَّ الجمعَ يدُلُّ على العدد وقد بيَّنَت النصوص الأخرى أنها سبع.
ومِن فوائد الآية الكريمة أنَّ خلقَ السماوات والأرض بالحَق وضِدُّه الباطل فلَمْ تُخْلَقا باطِلًا و.. ولَعِبًا.
ومن فوائدها أيضًا أنَّ الخالق للسماوات والأرض هو الله، لقوله: بالحق على أحد المعنَيَيْن الذَيْن أشرنا إليهما.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبَاتُ كُرَوِيَّة الأرض، من قوله: يكَوِّرُ الليلَ على النهار ومعلومٌ أنَّ الليل والنهار يتعاقَبَان على الأرض فإذا كان سيْرُهما تكوِيرًا دلَّ على أنَّ الأرض كروية.
ومن فوائدها إثباتُ قُدْرَةِ الله عز وجل بتَكْوِير الليل والنهار وقد أشار الله إلى ذلك في قوله: قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ لو اجتمع الخلق كلهم على أن يأتوا بالليل في موضع النهار أو بالنهار في موضع الليل مَا استطاعوا ففي هذا بيان كمالِ قُدْرةِ الله عز وجل حيث يكَوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل.
ومِن فوائد الآية الكريمة بيَانُ نعمة الله علينا بتَسْخِير الشمس والقمر، لقوله: وسَخَّرَ الشَّمْس والقَمَر .
ومن فوائدها أنَّ الشَّمْس والقمر يجرِيَان في فَلَكِهِما يجْرِيان، ففيه الردّ على مَن زعم أن تعاقُب الليل والنهار يكُون بدورَانِ الأرض فإنَّ الآية صريحة في أن الشمس تجرِي والقمر يجرِي، وعلى الأقل نقول: هي ظاهرة في ذلك وإذا كان لدينا ظاهِرٌ من الكتاب والسنة فإنَّه لا يجُوز لنا أن نعْدُوَ هذا

Webiste