تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أنَّ عمر الإنسان حقيقةً هو ما أمضاه في طاعة الله ولهذا وصَف الله هؤلاء بأنَّهم قد خسروا أنفسهم لأنهم لم يعملوا خيرًا.
ومن فوائد الآية أنَّ هذه الخسارة أعظم خسارةٍ تكون، لقوله: ألا ذلك هو الخسران المبين ، نحن لم نتكلم في الأمس على ضمير الفصل ولكن لا بُد أنَّ يكون عندكم عِلم منه، فضمير الفصل ضميرٌ ليس اسمًا على القول الراجح فليس له مَحَلّ مِن الإعراب لكنه يؤْتَى به لفوائدَ ثلاث: الأولى:
الطالب: حتى لا يشبه الخبر .. بالصفة
الشيخ : حتى لا يشتبه الخبر بالصفة يعني فيَفْصِل بين الخبر والصفة، ويظهر هذا بالمثال: لو قلت: زيدٌ الفاضل فهنا يحتمل أن يكون الفاضِل صفة وأنّ الخبر محذوف أي: زيد الفاضل في البيت مثلًا فإذا قلت: زيد هو الفاضل تعين أن تكون الفاضل خبرًا تعين أن يكون خبرًا، الفائدة الثانية لِضمير الفصل بندر؟
الطالب: الحصر
الشيخ : الحصر فإنك إذا قلت: زيد هو الفاضل يعني: لا غيرُه بخلاف لو قلت: زيدٌ الفاضل فهو فاضل وقد يكون غيرُه فاضلًا أيضًا، الفائدة الثالثة؟ فهد
الطالب: التَّوكيد
الشيخ : التوكيد لأن قول القائل: زيد هو الفاضل أوكد مِن قوله: زيد الفاضل، أما هو فليس له محل من الإعراب ودليل ذلك في القرآن قال الله تعالى: لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين ولو كان له محل من الإعراب لكان مبتدأ ولَرُفِعَ الذي بعدَه ولكانت الآية: لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبون
ومن فوائد الآية أنَّ هذه الخسارة أعظم خسارةٍ تكون، لقوله: ألا ذلك هو الخسران المبين ، نحن لم نتكلم في الأمس على ضمير الفصل ولكن لا بُد أنَّ يكون عندكم عِلم منه، فضمير الفصل ضميرٌ ليس اسمًا على القول الراجح فليس له مَحَلّ مِن الإعراب لكنه يؤْتَى به لفوائدَ ثلاث: الأولى:
الطالب: حتى لا يشبه الخبر .. بالصفة
الشيخ : حتى لا يشتبه الخبر بالصفة يعني فيَفْصِل بين الخبر والصفة، ويظهر هذا بالمثال: لو قلت: زيدٌ الفاضل فهنا يحتمل أن يكون الفاضِل صفة وأنّ الخبر محذوف أي: زيد الفاضل في البيت مثلًا فإذا قلت: زيد هو الفاضل تعين أن تكون الفاضل خبرًا تعين أن يكون خبرًا، الفائدة الثانية لِضمير الفصل بندر؟
الطالب: الحصر
الشيخ : الحصر فإنك إذا قلت: زيد هو الفاضل يعني: لا غيرُه بخلاف لو قلت: زيدٌ الفاضل فهو فاضل وقد يكون غيرُه فاضلًا أيضًا، الفائدة الثالثة؟ فهد
الطالب: التَّوكيد
الشيخ : التوكيد لأن قول القائل: زيد هو الفاضل أوكد مِن قوله: زيد الفاضل، أما هو فليس له محل من الإعراب ودليل ذلك في القرآن قال الله تعالى: لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين ولو كان له محل من الإعراب لكان مبتدأ ولَرُفِعَ الذي بعدَه ولكانت الآية: لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبون
الفتاوى المشابهة
- المثال الذي مر قبل قليل إن زيدا لهو قائم قلن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ويرى الذين أوتوا ا... - ابن عثيمين
- سؤال:هل يخسر المسلم أهله؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( الذين ينقضون عهد الله... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قل إني أمرت... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( فاعبدوا ما شئتم من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لفي خسر) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إن الإنسان لفي خسر ". - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فاعبدوا ما ش... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل الله أعبد مخلصا... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... قل إن الخ... - ابن عثيمين