مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين * وأمرت لأن أكون أول المسلمين * قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم * قل الله أعبد مخلصا له ديني * فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تبارك و تعالى: قل إني أمرت أن أعبد الله مخلِصًا له الدين قوله: إني أمرت مَن هو الآمر يا بندر؟
الطالب: الله عز وجل
الشيخ : حُذِف
الطالب: للمعلوم
الشيخ : نعم لِلْعلم به، قوله: مخلِصًا له الدين هداية الله! إعراب مخلصا؟
الطالب: حال
الشيخ : من أين؟
الطالب: من فاعل أعبد
الشيخ : من فاعل أعبد، والدين؟
الطالب: والدين مفعول به لـمخلصا
الشيخ : مفعول به لـمخلصا، طيب ما معنى إخلاص الدين؟ لا اللي وراء، اللي على الجدار أي نعم
الطالب: يعني إخلاص الدين لله ....
الشيخ : عبد القادر!
الطالب: ...
الشيخ : نعم
الطالب: تنقِيتُه من شوائب الشرك
الشيخ : نعم الإخلاص إخلاص الشيء تنقيته من الشوائب، والشوائب هنا شوائب الشرك، ... وأمرت لأن اكون أول المسلمين ما معنى اللام هنا؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم، ما راجعت؟
الطالب: ... الباء
الشيخ : بمعنى الباء أي: بأن أكون، طيب في وجه آخر يا خالد؟
الطالب: .. هو أن يكون الفعل متضَمِّن لفعل آخر يتعدى بهذا الحرف
الشيخ : .. التقدير؟
الطالب: أمرت أن أعبد لأن أكون أول المسلمين
الشيخ : أن أعبد الله مخلصًا له لأن أكون أي لأجل أن أكون أول المسلمين، طيب الأولية هنا يا خالد؟
الطالب: أولية سبق
الشيخ : سبق، وعلى ما ذهب إليه المؤلف
الطالب: هو قال: " من هذه الأمة " .. قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : أي لكن على رأي المؤلف ماذا تكون الأولية هنا؟
الطالب: أولية سبق ...
الشيخ : سبق ذكرتها أنت بالأول
الطالب: أولية زمن
الشيخ : على رأي المؤلف أولية زمن. أولية صفة يعني معناه؟
الطالب: أول .. في انقياده للإسلام
الشيخ : نعم أحسنت، قوله: عذابَ يوم عظيم ما الذي نصبها؟
الطالب: عذابَ لأنها مفعول به؟
الشيخ : مفعول به لايش؟
الطالب: أخاف
الشيخ : لـأخافن ما المراد باليوم؟
الطالب: اليوم الآخر
الشيخ : قال الله تعالى: فاعبدوا ما شئتم من دونه المراد بالأمر هنا؟
الطالب: التَّهديد
الشيخ : التهديد كيف التهديد؟
الطالب: ...
الشيخ : كيف التهديد وكيف التحدي؟
الطالب: وجه التهديد أنه لا يمكن أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم يَأمرهم أن يعبدوا من دون الله سبحانه وتعالى شيئًا ولكن يهددهم... يعبدوا ما شئتم والله عز وجل سيحاسِبُهم على هذه العبادة، ووجه التهديد أنه لا يبالي
الشيخ : التَّحَدي
الطالب: التحدي وهو بمعنى أنه يعبد الله عز وجل وأنتم اعبدوا ما شئتم من دونه وهو لا يُبَالي بما يعبدونه من دونه
الشيخ : تمام، طيب قوله: الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة كيف ذلك؟
الطالب: على قول المؤلف هو خسر يعني.. الحور في الجنة ..
الشيخ : يعني أهليهم في الجنة لو أنهم آمنوا، طيب
الطالب: .. خسر أهله ما اجتمع معهم في الجنة
الشيخ : نعم، وجه ذلك يعني وجه الخسران في أهله إذا كان المراد أهله في الدنيا إذا كان المراد أهله الذين في الدنيا كيف يخسرهم يوم القيامة؟
الطالب: .. تفرقوا ما اجتمع معهم ... لو ذهب إلى الجنة ... يجمع الله ذريته كما يقول في آية
الشيخ : نعم طيب، كيف خُسْرَانُ نفسِه يا عبد الله؟ عامر
الطالب: العذاب خُسران نفسه نعيم الجنة ..
الشيخ : يعني خسروا أنفسهم يوم القيامة كيف خسروا؟
الطالب: .. يخسر ما عند الله ...
الشيخ : أي نعم، طيب
الطالب: ...
الشيخ : لا
الطالب: يعني ما يستفِيد من عمره
الشيخ : يعني لم يستفِد من عمره في الدنيا فخسِرَه في الآخرة، وأما المؤمنون فإنهم ربِحُوا، أحسنت، طيب ألا ذلك هو الخسران المبين ألا يا عبد الله؟
الطالب: ألا أداة استفتاح تفيد التنبيه.
الشيخ : نعم، هل في الجملة حصر؟
الطالب: أي نعم في حصر
الشيخ : ما طريقُه؟
الطالب: ضمير الفصل هو
الشيخ : ضمير الفصل هو، طيب المبين عليان! بمعنى؟ إلى الآن الله يعافيك، نعم
الطالب: ...
الشيخ : لا المبين ما معناها ما معنى المبين؟
الطالب: البَيِّن
الشيخ : البَيِّن؟ هل تأتي أَبَانَ الرباعية بمعنى البَيِّن لأن بَيِّن مِن الثلاثي ومُبِين من الرباعي
الطالب: تأتي
الشيخ : تأتي؟ يعني يقال: بان الصبح وأبان الصبح، تمام طيب أخذنا الفوائد؟
الطالب: ما أخذنا
الشيخ : ما أخذنا إذًا إن شاء الله
الطالب: الله عز وجل
الشيخ : حُذِف
الطالب: للمعلوم
الشيخ : نعم لِلْعلم به، قوله: مخلِصًا له الدين هداية الله! إعراب مخلصا؟
الطالب: حال
الشيخ : من أين؟
الطالب: من فاعل أعبد
الشيخ : من فاعل أعبد، والدين؟
الطالب: والدين مفعول به لـمخلصا
الشيخ : مفعول به لـمخلصا، طيب ما معنى إخلاص الدين؟ لا اللي وراء، اللي على الجدار أي نعم
الطالب: يعني إخلاص الدين لله ....
الشيخ : عبد القادر!
الطالب: ...
الشيخ : نعم
الطالب: تنقِيتُه من شوائب الشرك
الشيخ : نعم الإخلاص إخلاص الشيء تنقيته من الشوائب، والشوائب هنا شوائب الشرك، ... وأمرت لأن اكون أول المسلمين ما معنى اللام هنا؟
الطالب: ...
الشيخ : نعم، ما راجعت؟
الطالب: ... الباء
الشيخ : بمعنى الباء أي: بأن أكون، طيب في وجه آخر يا خالد؟
الطالب: .. هو أن يكون الفعل متضَمِّن لفعل آخر يتعدى بهذا الحرف
الشيخ : .. التقدير؟
الطالب: أمرت أن أعبد لأن أكون أول المسلمين
الشيخ : أن أعبد الله مخلصًا له لأن أكون أي لأجل أن أكون أول المسلمين، طيب الأولية هنا يا خالد؟
الطالب: أولية سبق
الشيخ : سبق، وعلى ما ذهب إليه المؤلف
الطالب: هو قال: " من هذه الأمة " .. قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : أي لكن على رأي المؤلف ماذا تكون الأولية هنا؟
الطالب: أولية سبق ...
الشيخ : سبق ذكرتها أنت بالأول
الطالب: أولية زمن
الشيخ : على رأي المؤلف أولية زمن. أولية صفة يعني معناه؟
الطالب: أول .. في انقياده للإسلام
الشيخ : نعم أحسنت، قوله: عذابَ يوم عظيم ما الذي نصبها؟
الطالب: عذابَ لأنها مفعول به؟
الشيخ : مفعول به لايش؟
الطالب: أخاف
الشيخ : لـأخافن ما المراد باليوم؟
الطالب: اليوم الآخر
الشيخ : قال الله تعالى: فاعبدوا ما شئتم من دونه المراد بالأمر هنا؟
الطالب: التَّهديد
الشيخ : التهديد كيف التهديد؟
الطالب: ...
الشيخ : كيف التهديد وكيف التحدي؟
الطالب: وجه التهديد أنه لا يمكن أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم يَأمرهم أن يعبدوا من دون الله سبحانه وتعالى شيئًا ولكن يهددهم... يعبدوا ما شئتم والله عز وجل سيحاسِبُهم على هذه العبادة، ووجه التهديد أنه لا يبالي
الشيخ : التَّحَدي
الطالب: التحدي وهو بمعنى أنه يعبد الله عز وجل وأنتم اعبدوا ما شئتم من دونه وهو لا يُبَالي بما يعبدونه من دونه
الشيخ : تمام، طيب قوله: الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة كيف ذلك؟
الطالب: على قول المؤلف هو خسر يعني.. الحور في الجنة ..
الشيخ : يعني أهليهم في الجنة لو أنهم آمنوا، طيب
الطالب: .. خسر أهله ما اجتمع معهم في الجنة
الشيخ : نعم، وجه ذلك يعني وجه الخسران في أهله إذا كان المراد أهله في الدنيا إذا كان المراد أهله الذين في الدنيا كيف يخسرهم يوم القيامة؟
الطالب: .. تفرقوا ما اجتمع معهم ... لو ذهب إلى الجنة ... يجمع الله ذريته كما يقول في آية
الشيخ : نعم طيب، كيف خُسْرَانُ نفسِه يا عبد الله؟ عامر
الطالب: العذاب خُسران نفسه نعيم الجنة ..
الشيخ : يعني خسروا أنفسهم يوم القيامة كيف خسروا؟
الطالب: .. يخسر ما عند الله ...
الشيخ : أي نعم، طيب
الطالب: ...
الشيخ : لا
الطالب: يعني ما يستفِيد من عمره
الشيخ : يعني لم يستفِد من عمره في الدنيا فخسِرَه في الآخرة، وأما المؤمنون فإنهم ربِحُوا، أحسنت، طيب ألا ذلك هو الخسران المبين ألا يا عبد الله؟
الطالب: ألا أداة استفتاح تفيد التنبيه.
الشيخ : نعم، هل في الجملة حصر؟
الطالب: أي نعم في حصر
الشيخ : ما طريقُه؟
الطالب: ضمير الفصل هو
الشيخ : ضمير الفصل هو، طيب المبين عليان! بمعنى؟ إلى الآن الله يعافيك، نعم
الطالب: ...
الشيخ : لا المبين ما معناها ما معنى المبين؟
الطالب: البَيِّن
الشيخ : البَيِّن؟ هل تأتي أَبَانَ الرباعية بمعنى البَيِّن لأن بَيِّن مِن الثلاثي ومُبِين من الرباعي
الطالب: تأتي
الشيخ : تأتي؟ يعني يقال: بان الصبح وأبان الصبح، تمام طيب أخذنا الفوائد؟
الطالب: ما أخذنا
الشيخ : ما أخذنا إذًا إن شاء الله
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لفي خسر) - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إن الإنسان لفي خسر ". - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ... فاعبد الله مخل... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... قل إن الخ... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل إني أمرت أن أعب... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فاعبدوا ما ش... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل إني أمرت أن أعب... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل الله أعبد مخلصا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( فاعبدوا ما شئتم من... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل الله أعبد مخلصا... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قل إني أمرت... - ابن عثيمين