في قوله : (( ياعباد فاتقون )) هل يدخل فيها الكافر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: قال المصنف رحمه الله تعالى: " يا عباد ... التقوى .. زائدة على الايمان .....؟
الشيخ : طيب الكافر ما يُؤْمَر بالتقوى؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، من جملة التقوى ترْك الكفر، لأَنَّ التقوى اتخاذ وقاية من عذاب الله ومِن جملتها الإيمان ولهذا جاءت الآية يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ يا أيها الناس عمومًا وجاءت آية أخرى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا .
سم يا بندر!
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ 17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ 18 أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ 19 لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ 20 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ 21
الشيخ : طيب الكافر ما يُؤْمَر بالتقوى؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، من جملة التقوى ترْك الكفر، لأَنَّ التقوى اتخاذ وقاية من عذاب الله ومِن جملتها الإيمان ولهذا جاءت الآية يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ يا أيها الناس عمومًا وجاءت آية أخرى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا .
سم يا بندر!
الطالب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ 17 الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ 18 أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ 19 لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ 20 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ 21
الفتاوى المشابهة
- إذا أتانا شخصان أحدهما كافر والآخر مسلم في ع... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (واتقوا الله) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُ... - ابن باز
- فوائد قول الله تعالى : (( لهم من فوقهم ظلل م... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وآمنوا بما أنزلت مصدقا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قل يا آيها الكافرون) - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( لهم من فوقهم... - ابن عثيمين
- سؤال عن قوله تعالى (( وإياي فاتقون )) ؟ - ابن عثيمين
- هل يدخل الكافر في هذا ؟ - ابن عثيمين
- في قوله : (( ياعباد فاتقون )) هل يدخل فيها ا... - ابن عثيمين