التعليق على تفسير الجلالين : (( لكن الذين اتقوا ربهم )) بأن أطاعوه (( لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الأنهار )) أي من تحت الغرف الفوقانية والتحتانية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال لكن الذين اتقوا ربهم بأن أطاعوه افاد المؤلف رحمه الله أو المفسر رحمه الله أن التقوى هى الطاعة وهذا أجمع ما قيل فى التقوى أنها طاعة الله عز وجل بامتثال أمره وإجتناب نهيه لأنه أمر ونهى لا للهوى ولهذا من أطاع الله لمجرد الهوا لا يكون كمن أطاع الله لأن الله أمر أو نهى كثير من الناس يطيع الله لأن نفسه تهوى ذلك ولكن الطاعة الحقيقة هى التى يكون الباعث عليها امتثال أمر الله تركا للمنهيات وفعلا للمأمورات لكن الذين اتقو ربهم قال اتقو ربهم إشارة إلى أن تقواهم مبنيه على أساس إشارة الى أن تقواهم لله مبنيه على أساس لأنه ربهم والربوبيه هنا تشمل الربوبيه القدرية، والربوبيه الشرعيه لأن الله رب مالك كل الكون قدرا ومالك للحكم شرعا ، فهم يتقون ربهم لانه الذى خلقهم ورزقهم وأعدهم وأمدهم يعبدون ربهم لانه الحاكم فيهم والذى يأمرهم وينهاهم فيقومون بأمره ويدعون نهيه لهم غرف من فوقها غرف مبنية غرف جمع غرفة والغرفة هى البناء العالى البناء العالى إذا كان فى الأسفل يسمى حجرة وإذا كان فوق يسمى غرفة فالبناء العالى يسمى غرفة هذه الغرف غرف مبنية يقول من فوقها غرف مبنية يعنى طبقات وصور عالى شامخة مبنية من أى شىء؟ من من لبنات من الذهب والفضة جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ،وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، هذه الغرف المبنية من الذهب والفضة أيضا ليست على ما يشاهد فى الدنيا من اللمعان والحسن الجذاب بل هى أشد وأعظم لا يمكن أن نتصور حسن هذه الغرف ولا مواد بنائها أبدا لماذا لأن الله يقول فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاءبما كانوا يعملون ويقول فى الحديث القدسى " أعددت لعبادى الصالحين ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر "هى أي الجنة ليست ليس فيها شىء مما الدنيا إلا ؟
الطالب : الأسماء
الشيخ : الأسماء فقط لكن الحقائق تختلف إختلافا عظيما فيها عنب نخل رمان لكن ليست كالموجود عندنا فى الدنيا بلى هى شىء لا يمكن أن يتصوره الانسان هذه الجنة معدة للمتقين الذين اتقوا ربهم كما قال الله تعالى وجنات تجرى من تحتها الأنهار أعدت للمتقين وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين العمل يسير والعوض كثير لكن العمل يسير يا أخوانى على من يسره الله عليه والله ييسره على من صدق النية فى التوجه إلى الله ولم يركن إلى الدنيا لأن الركون إلى الدنيا ولا سيما ممن أعطاه الله العلم ذل وانحطاط وإتل عليه نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين *ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه والمثل أخس الأمثال فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا كذا فاقصص القصص إلى آخره فإذا نقول هذه الغرف التى أعدها الله للمتقين الذين أخلصوا النية لله رجاء الوصول الى ثوابه والذين لا يفعلون طاعة إلا وهم يؤمنون بأن لها ثوابا فى هذه الجنة لأن هذه العقيدة وهذا الشعور يحملك على إحسان العبادة إذا علمت أنه ما من عبادة تقوم بها إلا من أجل الوصول بها إلى هذا الثواب سوف ؟ ايش ؟ تحرص على العمل وتتقن العمل لهم غرف من فوقها غرف مبنيه تجرى من تحتها الانهار تجرى من تحتها أى من تحت هذه الغرف العليا ومن تحتها الانهار جمع نهر أو نهر لأن نهر أو نهر الحلقية الذى ثانيها حرف حلق نهر وبحر يجوز فيها تسكين الحرف الثانى وفتحه تقول نهر ونهر وبحر وبحر هنا نقول أنهار جمع نهر وهى أربعة أنواع بينها الله تعالى فى سورة القتال فقال مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار اقرأ يا ولد
الطالب: فيها أنهارمن ماء غير آسن وأنهار ...
الشيخ : وأنهار من لبن لم يتغير طعمه قبلها
الطالب: وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى
الشيخ : نعم هذه أربعة أنواع فيها أنهار من ماء غير آسن يعنى غير قابل لأن يكون آسن والآسن هو المتغير وأنتم تعلمون أن الماء إذ إذا بقى فى الإناء مدة أو فى مقره فى البئر مدة فإنه يتغير وأنهارمن لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين ولا فيها سكر وأنهار من عسل مصفى أنهار ما هى تحلب من الضروع نعم ولا تأتى من نحل أنهار تمشى على الأرض تجرى ووقد جاء فى الأثر أنها تجرى بلا أخدود تعرفون الأخدود ؟ إيش تسمونها
الطالب : ...مجرى
الشيخ : إيه تبقى مجارى أي على وجه الارض لا تحتاج إلى حفر سواقى ولا إلى جدارن تمنع سيلان الماء بل هى تجرى بدون شىء وورد أيضا أنها تجرى باختيار الإنسان يوجه النهر حيث شاء ويمسكه حيث شاء ، و لأن الله يقول و فيها ما تشتهى الانفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم نعم
الطالب : الأسماء
الشيخ : الأسماء فقط لكن الحقائق تختلف إختلافا عظيما فيها عنب نخل رمان لكن ليست كالموجود عندنا فى الدنيا بلى هى شىء لا يمكن أن يتصوره الانسان هذه الجنة معدة للمتقين الذين اتقوا ربهم كما قال الله تعالى وجنات تجرى من تحتها الأنهار أعدت للمتقين وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين العمل يسير والعوض كثير لكن العمل يسير يا أخوانى على من يسره الله عليه والله ييسره على من صدق النية فى التوجه إلى الله ولم يركن إلى الدنيا لأن الركون إلى الدنيا ولا سيما ممن أعطاه الله العلم ذل وانحطاط وإتل عليه نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين *ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه والمثل أخس الأمثال فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا كذا فاقصص القصص إلى آخره فإذا نقول هذه الغرف التى أعدها الله للمتقين الذين أخلصوا النية لله رجاء الوصول الى ثوابه والذين لا يفعلون طاعة إلا وهم يؤمنون بأن لها ثوابا فى هذه الجنة لأن هذه العقيدة وهذا الشعور يحملك على إحسان العبادة إذا علمت أنه ما من عبادة تقوم بها إلا من أجل الوصول بها إلى هذا الثواب سوف ؟ ايش ؟ تحرص على العمل وتتقن العمل لهم غرف من فوقها غرف مبنيه تجرى من تحتها الانهار تجرى من تحتها أى من تحت هذه الغرف العليا ومن تحتها الانهار جمع نهر أو نهر لأن نهر أو نهر الحلقية الذى ثانيها حرف حلق نهر وبحر يجوز فيها تسكين الحرف الثانى وفتحه تقول نهر ونهر وبحر وبحر هنا نقول أنهار جمع نهر وهى أربعة أنواع بينها الله تعالى فى سورة القتال فقال مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار اقرأ يا ولد
الطالب: فيها أنهارمن ماء غير آسن وأنهار ...
الشيخ : وأنهار من لبن لم يتغير طعمه قبلها
الطالب: وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى
الشيخ : نعم هذه أربعة أنواع فيها أنهار من ماء غير آسن يعنى غير قابل لأن يكون آسن والآسن هو المتغير وأنتم تعلمون أن الماء إذ إذا بقى فى الإناء مدة أو فى مقره فى البئر مدة فإنه يتغير وأنهارمن لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين ولا فيها سكر وأنهار من عسل مصفى أنهار ما هى تحلب من الضروع نعم ولا تأتى من نحل أنهار تمشى على الأرض تجرى ووقد جاء فى الأثر أنها تجرى بلا أخدود تعرفون الأخدود ؟ إيش تسمونها
الطالب : ...مجرى
الشيخ : إيه تبقى مجارى أي على وجه الارض لا تحتاج إلى حفر سواقى ولا إلى جدارن تمنع سيلان الماء بل هى تجرى بدون شىء وورد أيضا أنها تجرى باختيار الإنسان يوجه النهر حيث شاء ويمسكه حيث شاء ، و لأن الله يقول و فيها ما تشتهى الانفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم نعم
الفتاوى المشابهة
- أموال الغرف التجارية - اللجنة الدائمة
- حكم الغرف بصحن مستقل في طعام جماعي - ابن باز
- الغرف داخل المسجد - اللجنة الدائمة
- يعمل على دفن غرفة ووالده عنده فانهارت وس... - اللجنة الدائمة
- في بعض القرى يبنون غرفا تحت الأرض و يضعون في... - ابن عثيمين
- الصلاة في غرفة النوم - ابن باز
- ما صحة حديث (إن في الجنة غرفًا...)؟ - ابن باز
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق علي... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه كلمة... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( لكن الذين اتقوا رب... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( لكن الذين ات... - ابن عثيمين