مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار * لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نعم من ؟
الطالب : من موصولة
الشيخ : ما فيها رأى آخر
الطالب : شرطية
الشيخ : أو شرطيه طيب
الشيخ : ما المراد بقوله أفأنت تنقذ من فى النار الخطاب لمن
الطالب : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم
الطالب : الاستفهام للنفي
الشيخ : للنفى كالأول
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، هل الهمزة الثانية أصلية مؤسسه أو زائدة للتوكيد ؟
الطالب : زائدة
الشيخ : ما فيها رأى أخر
الطالب : فيها رأى أخر جملة خلقنا أوجعلنا ... خاصة...
الشيخ : أحسنت طيب قوله لكن الذين اتقوا ربهم هذا الاستدراك يا خالد ؟ إيش فائدته
الطالب : العطف
الشيخ : أى نعم العطف لكن الاستدراك من أى شيء
الطالب : الاستدراك يبين أن العذاب يحصل لبعض الناس واستدرك يخرج الناس ..
الشيخ : يعني لما قال أفمن حقت عليه كلمة العذاب استدرك فقال لكن الذين اتقوا يعنى أنهم لم يحق عليهم طيب ما إعراب الذين اتقوا يا عبد الله
الطالب : الذين اتقوا الاعراب
الشيخ : لكن الذين اتقوا
الطالب : اتقوا
الشيخ : الذين
الطالب: الذين اسم من اسماء الاشارة
الشيخ : الذين اسم اشارة ؟
الطالب : لكن
الشيخ : لكن حرف استدراك لكن الذين
الطالب : الذين اسم اشارة
الشيخ : اسم الاشارة الذين ؟ اسم اشارة هذا هذه هؤلاء
الطالب : الذين
الشيخ : ها ما قرأت النحو
الطالب : الذين اسم موصول مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ
الشيخ : نعم الذين اسم موصول مبنى على الفتح في محل رفع مبتدأ طيب أين خبره يا عبد الله؟ خبر الذين
الطالب : اتقوا
الشيخ : لا اتقوا صلة الموصول
الطالب : ...
الشيخ : وينه الجار والمجرور خبره والا لا محبوب ؟
الطالب : الجار والمجرور
الشيخ : الجار والمجرور الظاهر إنه معارض نعم ،جملة لهم غرف لهم غرف جار وجرور خبر مقدم لغرف طيب نأخذ الفوائد ها
الطالب : ...
الطالب : من موصولة
الشيخ : ما فيها رأى آخر
الطالب : شرطية
الشيخ : أو شرطيه طيب
الشيخ : ما المراد بقوله أفأنت تنقذ من فى النار الخطاب لمن
الطالب : الخطاب للنبى صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم
الطالب : الاستفهام للنفي
الشيخ : للنفى كالأول
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، هل الهمزة الثانية أصلية مؤسسه أو زائدة للتوكيد ؟
الطالب : زائدة
الشيخ : ما فيها رأى أخر
الطالب : فيها رأى أخر جملة خلقنا أوجعلنا ... خاصة...
الشيخ : أحسنت طيب قوله لكن الذين اتقوا ربهم هذا الاستدراك يا خالد ؟ إيش فائدته
الطالب : العطف
الشيخ : أى نعم العطف لكن الاستدراك من أى شيء
الطالب : الاستدراك يبين أن العذاب يحصل لبعض الناس واستدرك يخرج الناس ..
الشيخ : يعني لما قال أفمن حقت عليه كلمة العذاب استدرك فقال لكن الذين اتقوا يعنى أنهم لم يحق عليهم طيب ما إعراب الذين اتقوا يا عبد الله
الطالب : الذين اتقوا الاعراب
الشيخ : لكن الذين اتقوا
الطالب : اتقوا
الشيخ : الذين
الطالب: الذين اسم من اسماء الاشارة
الشيخ : الذين اسم اشارة ؟
الطالب : لكن
الشيخ : لكن حرف استدراك لكن الذين
الطالب : الذين اسم اشارة
الشيخ : اسم الاشارة الذين ؟ اسم اشارة هذا هذه هؤلاء
الطالب : الذين
الشيخ : ها ما قرأت النحو
الطالب : الذين اسم موصول مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ
الشيخ : نعم الذين اسم موصول مبنى على الفتح في محل رفع مبتدأ طيب أين خبره يا عبد الله؟ خبر الذين
الطالب : اتقوا
الشيخ : لا اتقوا صلة الموصول
الطالب : ...
الشيخ : وينه الجار والمجرور خبره والا لا محبوب ؟
الطالب : الجار والمجرور
الشيخ : الجار والمجرور الظاهر إنه معارض نعم ،جملة لهم غرف لهم غرف جار وجرور خبر مقدم لغرف طيب نأخذ الفوائد ها
الطالب : ...
الفتاوى المشابهة
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( ألا لله الد... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفأنت تنقذ )... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه... - ابن عثيمين
- ما معنى قول المؤلف : (( لكن الذين اتقوا ربهم... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتن... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( لكن الذين ات... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه كلمة... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( لكن الذين اتقوا رب... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق علي... - ابن عثيمين