تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه... - ابن عثيمين ثم قال تعالى  أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من فى النار  أفمن حق عليه كلمة العذاب  ما هى كلمة العذاب ؟ قال المؤلف هى قوله تعالى  لأملأن جهنم من ا...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن حق عليه كلمة العذاب )) أي (( لأملان جهنم )) [ 119 : 11 ] الآية (( أفأنت تنقذ )) تخرج (( من فى النار )) جواب الشرط وأقيم فيه الظاهر مقام المضمر والهمزة للإنكار ، والمعنى لا تقدر على هدايته فتنقذه من النار .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من فى النار أفمن حق عليه كلمة العذاب ما هى كلمة العذاب ؟ قال المؤلف هى قوله تعالى لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين وتمت كلمة ربك لأملئن جهنم من الجنة والناس أجمعين هذا ما ذهب إليه وقيل كلمة العذاب هى قوله تعالى ان الذين حقت عليه كلمت ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يرو العذاب الأليم وهذا القول اقرب للصواب لأن هذا القول أخص مما قال المؤلف لأن قوله تعالى وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين لا تدل على شخص بعينه تدل على أن كلمة الله عز وجل إقتضت أن تملأ النار لكن إن الذين حقت عليهم كلمة ربك هؤلاء قوم بأعيانهم لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية فالصحيح أن المراد بكلمة الله هي ما ذكره الله إن الذين حقت عليهم كلمة ربك أنهم من أهل النار هؤلاء لا يمكن أن يؤمنوا أفمن حق عليه كلمة العذاب أى لأملأن جنهم من الجنة والناس أجمعين هذا قول ،القول الثانى إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون يعنى أن المراد بكلمة العذاب هى أن الله تعالى قضى بأن هؤلاء من أهل النار فما كانوا ليؤمنوا أفمن حق كلمة أفمن فيها ثلاث كلمات ،الهمزة والفاء ومن فالهمزة للاستفهام والفاء عاطفه ومن يقول ابن مالك إنها شرطية ويقول آخرون انها موصوله أفالذى حقت عليه حق عليه كلمة العذاب وعلى كلام المؤلف تكون شرطية ويأتى ان شاء الله بقية الكلام عليها .
نعم إدريس
الطالب : ...

الشيخ : كيف

Webiste