تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( الله نزل أحسن... - ابن عثيمينمن تخويف إلى ترغيب فينشط لفعل الواجبات ويحذر من فعل المحرمات وهذا من أساليب البلاغة التامة أو الكاملة  مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم تقشعر أى تر...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من تخويف إلى ترغيب فينشط لفعل الواجبات ويحذر من فعل المحرمات وهذا من أساليب البلاغة التامة أو الكاملة مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم تقشعر أى ترتعد عندما تسمع آيات الوعيد والتخويف ترتعد وتخاف وتضطرب وقد كان بعض السلف يمرض أياما حتى يعاد إذا سمع بعض الآيات كما جرى ذلك لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين تلا قوله تعالى إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع فمرض أياما حتى عاده الناس وقوله تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم الذين يخشون أى يخافونه مع العلم بعظمته وجلاله لأن الخشية لا تكون إلا بعلم قال الله تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء وقد فرق العلماء بين الخشية والخوف ، بوجوه:
أولا أن الخشية تكون مع مقرونة بعلم ، وثانيا أن الخشية تكون من عظمة المخشى وإن كان الخاشى عظيما وأما الخوف فيكون من ضعف الخائف وإن كان المخوف منه غير عظيم هذه هذان فرقان بين الخشية وبين الخوف أن الخشية تكون بعلم والخوف قد يكون بوهم قد يرى الانسان شبح من بعد فيخافه وهو ليس بشىء والثانى أن الخشية تكون إيش لعظم المخشى وإن كان الخاشى عظيما لكن المخشى أعظم منه وأما الخوف فتكون فيكون من ضعف الخائف وإن كان المخوف ليس عظيما ، يخشون ربهم وقوله يخشون ربهم هذه الربوبية من الربوبية الخاصة التى من الله عليهم بها بالخشية التى ألقاها فى قلوبهم يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله تلين بعد الاقشعرار أو القشعريرة تلين أى تطمئن وتهدأ إلى ذكر الله أى منقادة إلى ذكره فتكون ها هذه الليونة غايتها ذكر الله عز وجل تلين ذلك هدى الله يهدى به من يشاء ذلك هدى الله يهدى به من يشاء يحتمل أن يكون المشار إليه ما حصل لهم من خشية وعلى هذا فيكون المراد به المراد بالهداية هداية التوفيق لأن الخشية عمل ويحتمل أن يكون المشار إليه ذلك هدى الله الكتاب الذى هو أحسن الحديث فتكون الهداية هداية دلالة لأن الكتاب يهدى بمعنى يدل والتوفيق بيد من ؟ بيد الله عز وجل ذلك هدى الله يهدى به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد هذه الجملة شرطية بين الله فيها أن من كتبه ضالا فما أحد يهديه وقوله فما له من هاد أصلها هادى بالياء لكن حذفت الياء لالتقاء الساكنين أين الساكنان ؟ التنوين فى الدال والياء الساكنة المحذوفة ويجوز إبقائها فيقال هادى لكنها تحذف كثيرا للتخفيف والتقاء السكنين

Webiste