تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( الله نزل أحسن الحد... - ابن عثيمينثم قال الله تعالى  الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابه مثانى  هذا بدء درس اليوم الله نزل قيل جملة خبرية إسمية إسمية الصدر فعليه العجز نزل أحسن الحديث كتاب...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابه مثانى هذا بدء درس اليوم الله نزل قيل جملة خبرية إسمية إسمية الصدر فعليه العجز نزل أحسن الحديث كتابا نزل من المضعف ويأتى التعبير أحيانا بأنزل من الرباعى المزيد بالهمزة واختلف العلماء هل هما بمعنى واحد يعنى أنزل ونزل معناهما واحد أو يختلف المعنى والصحيح أن معناهما واحد إلا مع وجود قرينة فمع وجود قرينة تكون يكون التنزيل لما ينزل شيئا فشيئا والإنزال لما ينزل جملة واحدة لكن هذا لا يكون إلا مع القرينة أما مع عدم القرينة فنزل وأنزل بمعنى واحد ولهذا يقول الله عز وجل وأنزلنا من السماء ماءا طهورا ويقول ونزلنا من السماء ماءا مباركا وهما بمعنى واحد وكذلك فى القران أحيان يقول الله أنزلنا وأحيانا يقول نزلنا وهما بمعنى واحد لكن مع وجود قرينة يكون التنزيل شيئا فشيئا كما فى قوله تعالى وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث وبعدها نزلناه تنزيلا هنا نزلنا تختلف عن أنزلنا فهى بمعنى التنزيل شيئا فشيئا بدليل قوله وقرآنا فرقناه طيب . يقول نزل أحسن الحديث كتابا أحسن الحديث أحسن تفضيل بمعنى الحسن ،والحسن يتضمن حس الأسلوب وحسن الموضوع، ويشمل قوله أحسن هذا وهذا يعنى أحسن فى أسلوبه وأحسن فى موضوعه أما الأسلوب فأن يكون مطابقا للبلاغة فى غايتها إيجاز فى موضع الإيجاز إطناب فى موضع الإطناب تأكيد توكيد فى موضع التوكيد تخليه من التوكيد فى موضع يقتضى ذلك وهلم جرا كذلك أحسن في الموضوع موضوعه أخبار وأحكام فالأخبار أحسنها أصدقها وأنفعها في العبرة والأحكام أحسنها أعدلها وأقومها بمصالح العباد والقرآن الكريم متضمن للحسن للأحسنين الأسلوب إيش بعد ؟
الطالب :...

الشيخ : والموضوع أحسن الحديث كتابا متشابها كتابا بدل من أحسن أو عطف بيان إذا جعلنا كتابا متشابها شيئا واحد أما إذا جعلنا كتابا مستقلا عن متشابها فإنه يكون بدلا ولا يكون عطف بيان كتابا أى مكتوبا لأن فعال تأتى بمعنى مفعول كثيرا ومنه الغراس والبناء والكساء والفراش والغطاء وأمثلة هذا كثيرة فى اللغة العربية أن ياتى فعال بمعنى ايش
الطالب : ...

الشيخ : مفعول فإن غراسا بمعنى مغروس وبناءا بمعنى مبنى كتابا بمعنى مكتوب وفى أى شىء هو مكتوب مكتوب فى ثلاثة اشياء فى اللوح المحفوظ وفى الصحف التى بأيدى الملائكة وفى الصحف التى بأيدينا القران الكريم مكتوب بهذا وهذا وهذا وقوله كتابا متشابها يعنى يشبه بعضه بعضا في أى شىء فى الكمال والجودة وحسن الموضوع لا تجده متناقضا أبدا ولا تجده مختلفا أبدا لكن بحسب المقام تارة يكون المقام يقتضى الاختصار وتارة يكون المقام يقتضى البسط فإذا نظرنا إلى سورة قل هو الله أحد والسورة التى قبلها وجدنا بينهما تشابها فى الحسن حيث إن كل سورة كانت مناسبة للحديث أو للمتحدث عنه قل هو الله أحد تتحدث عن الله عن الرب عز وجل وأسمائه وصفاته ، فجاءت بالأسلوب المناسب و تبت يدا أبى لهب تتحدث عن رجل كافر فصارت بالأسلوب المناسب لا يقول قائل أين التشابه بين قل هو الله أحد وبين تبت يدا أبى لهب نقول التشابه معناه أن كل كلام جاء على الوجه المناسب لموضوعه على الوجه هذا وجه التشابه واضح يا جماعة طيب . إذا متشابه في إيش ؟في الكمال والجودة وحسن الموضوع ومن الكمال والجودة أن يكون الكلام مناسبا لموضوعه بسط فى موضع البسط وإجمال فى موضع الإجمال وتفصيل فى موضع التفصيل وبسط وبسط وتطويل البسط والتطويل بحسب ما تقضيه البلاغة و قال عز وجل متشابها مثانى مثانى مأخوذ من التثنيه يعنى القرآن مثانى يعنى من اثنين اثنين والمثانى أنه يقرن المعنى وما يقابله فتأمل الآية الكريمة تجد أنه إذا ذكرت النار ذكرت بعدها الجنة، وإذا ذكر أهل النار ذكر بعدهم أهل الجنة وهكذا ، وذلك من أجل ألا يمل السامع من موضوع واحد، ومن أجل أن يتنقل من تخويف الى ترغيب فيشط لفعل الواجبات ويحذر من فعل المحرمات وهذا من أساليب البلاغة التامة الكاملة مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم تقشعر

Webiste