تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... تقشعر منه... - ابن عثيمينومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن هذا القران أحسن الحديث لقوله تعالى  أحسن الحديث  وهكذا حديث الله عز وجل هو أحسن الحديث قال الله تعالى  ومن أحسن من الله ...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( ... تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن هذا القران أحسن الحديث لقوله تعالى أحسن الحديث وهكذا حديث الله عز وجل هو أحسن الحديث قال الله تعالى ومن أحسن من الله حديثا
ومن فوائد هذه الآية أن القران مكتوب لقوله كتابا وسبق أنه يكتب فى ها ؟
الطالب : ثلاث مواضع

الشيخ : في ثلاث مواضع اللوح المحفوظ الصحف التي بأيدي الملائكة والصحف التي بأيدينا
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن القران متشابه لقوله تعالى متشابها وحين إذ يطلب الجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات نعم هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فا فهى هذه الآية جعل الله القران نوعين محكما ومتشابها وفى الآية التي في الزمر جعله نوعا واحد متشابها والجمع بينهما أن يقال إن التشابه المذكور فى الزمر غير المتشابه المذكور فى آل عمران التشابه المذكور فى الزمر أنه يشبه بعضه بعضا فى الكمال والجودة والتشابه المذكور فى آل عمران هو اشتباه المعنى وخفائه فالقران بهذا الوجه ينقسم الى قسمين محكم أى واضح المعنى ، والثانى متشابه أى خفى المعنى أعرفتم إذا الجمع أن نقول ان التشابه فى آل عمران غير التشابه فى الزمر التشابه فى الزمر أن بعضه يشبه بعضه كل القران متشابه وأما فى آل عمران فهذا ... واحد يتقدم يتقدم واحد ، وأما التشابه فى آل عمران فهو الخفا متشابهات أى خفيات المعنى فالقرآن بعضه محكم بين وبعضه متشابه لا يعرفه إلا الراسخون فى العلم طيب ، فى بعض الآيات وصف القرآن بأنه حكيم بدون أن يذكر التشابه مثل قوله تعالى الر تلك آيات الكتاب الحكيم وهذا بمعنى المحكم المتقن الذى لا يتناقض فهو عكس المتشابه نعم المحكم الذى لا يتناقض قف على هذا فالقرآن إذا وصف أنه محكم كله وأنه متشابه كله وأن بعضه محكم وبعضه متشابه ، فوصف وصفه بإحكام كله أنه كله محكم متقن لا يتناقض ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثرا وصفه بأنه كله متشابه أى يشبه بعضه بعضا فى الكمال والجودة وصفه بأن بعضه محكم وبعضه متشابه أى أن بعضه واضح المعنى وبعضه خفى المعنى تمام طيب . مثال الواضح المعنى السماء والارض والنجوم والشمس والقمر والانسان وما اشبه هذا واضح مثال المتشابه أن توجد آياتان ظاهرهما التعارض مثل قوله تعالى يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوي بهم الارض ولا يكتمون الله حديثا وفى آية أخرى ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين فكيف تجمع فى هذه الآية ينكرون وفى الآية التى قبل التي ذكرناها قبل لا يكتمون الله حديثا فيأتي إنسان يقول ما أعرف ما أعرف الوجه التناقض ولكن الراسخون فى العلم يعلمون كيف يجمعون بين هذه وهذه الجمع بينهما ، أن يوم القيامة للناس فيه أحوال لأنه يوم مقداره خمسون ألف سنة ، فمرة يكتمون ومرة يقرون ولا يكتمون الله حديثا ،كذلك أيضا ذكر الله أنه أنهم يحشر المجرمين يوم القيامة زرقا وقال يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فيكف نجمع مرة يقول تسود ومرة زرقا نعم الجواب أن يقال إن بعضهم كذا وبعضهم كذا أو إنهم فى وقت يكونون زرقا وفى وقت يكونون سودا أو أن الازرق الداكن يكون مائلا الى السواد فيطلق انه اسود أو أن الزرقة فى عيونهم والسواد في بقية الجسم وما أشبه ذلك المهم الراسخون فى العلم يعرفون كيف يجمعون لكن غيرهم يكون خفيا عليهم ولهذا يقول العلماء إن القران وصف بالتشابه على سبيل العموم وبالإحكام على سبيل العموم ووصف بأن بعضه محكم وبعضه متشابه والجمع كما سمعتم
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن القران قد بلغ فى الغاية فى البلاغة غاية أكمل أكمل البلاغة لكونه يأتي مثانى ويتفرع على هذه الفائدة أنه ينبغي لمن تكلم فى موعظة الناس ألا يأتي بالترغيب المطلق ولا بالترهيب المطلق وذلك لأنه اذا اتى بالترغيب المطلق حملهم على الرجاء فتهاونوا واذا أتى بالترهيب المطلق حملهم على اليأس فقنطوا من رحمة الله فالذي ينبغي للإنسان الذى يتكلم مع الناس فى المواعظ الذى ينبغي له أن يكون دائما يتكلم أحيانا بهذا وأحيانا بهذا حتى لا يحمل الناس على القنوط أو على الرجاء الذى يوجب الأمن من مكر الله ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن المؤمن يتأثر بالقرآن فيقشعر منه جلده ويخاف ثم بعد ذلك يرجع اليه ترجع اليه الطمأنينة ولين القلب
ويتفرع على هذه الفائدة أنك إذا رأيت نفسك على غير هذه الحالة فاعلم أن إيمانك ضعيف لأن هذا خبر خبر من ؟ خبر الله عز وجل فلا يمكن أن يتخلف مخبره فكل مؤمن يقشعر جلده مما يسمع من القران الكريم فى الوعيد واذا لم تكن كذلك فان ايمانك ضعيف
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن ذكر الله عز وجل سبب للين القلوب وطمأنينتها يرحمك الله لقوله تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ويشهد لهذا قوله تعالى الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب
ومن فوائد الآية الكريمة امتنان الله عز وجل على هؤلاء بالهداية لقوله ذلك هدى الله يهدى به من يشاء
ومن فوائدها إثبات الأسباب لقوله يهدى به الباء للسببية كما مر علينا فى التفسير وإثبات الأسباب هو الموافق للمنقول والمعقول أما المنقول فما أكثر الآيات التى فيها إثباتا الأسباب ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءا فتصبح الأرض مخضرة أنزل من السماء ماءا فسالت أودية بقدرها ونزلنا من السماء ماءا مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد والآيات فى ذلك كثيرة والمعقول كذلك يدل على إيه يا عبد الله ؟ يدل على إثبات الأسباب وأن لها تاثيرا فى مسبباتها فكلنا يعرف أن ضرب الزجاج بالحجر يكسره وأن الحجر انكسرت بضرب الزجاج وان الزجاج انكسر بضرب الحجر خلافا لمن أنكر الاسباب وقال إنه لا أثر للأسباب في مسبباتها فإن قوله خلاف الشرع وخلاف العقل حتى انه قيل لهم اليست الورقة تحترق بالنار فقالوا لا تحترق عند النار لا بالنار وقيل لهم اليس الزجاج ينكسر بالحجر يرمى به فقالوا لا ينكسر عند الحجر لا بالحجر لماذا ؟ قالوا لأننا لو أثبتنا تاثير الاسباب فى اسبابها لا شركنا بالله وجعلنا معه فاعلا مؤثرا ولا أحد يرضى ان يشرك بالله شيئا وجوابنا على هذه الشبهة ان نقول أن الأسباب لم تؤثر بذاتها وإنما أثرت بما اودع الله فيها من القوى والدليل على هذا أن الله قال لنار إبرابهيم كونى بردا وسلاما فكانت بردا وسلاما ولم تحرق فاذا قلنا إن هذه الآثار المترتبة على الاسباب إنما هى بما أودع الله في هذه الأسبا ب من القوى المؤثرة ، فاننا فى ذلك لا فاننا بذلك لم نشرك بالله وتطرف آخرون من وجه اخر فقالوا إن للأسباب تأثيرا بذاتها وإننا نحن نعلم أن الحجر إذا أرسل على الزجاج كسره بنفسه ولكن هؤلاء هم الذين جعلوا مع الله شركاء فإنا نقول هذا الحجر لو شاء الله ألا يكسر الزجاجة لم يكسرها كما أن الله لما شاء أن لا تحرق النار إبراهيم لم تحرقه فأهل السنة والجماعة وسط بين هاتين الطائفتين المتطرفتين الغالية فى الأسباب والغالية فى مشيئة الله نحن نقول الأسباب مؤثرة لكن بمشيئة الله
ومن فوائد هذه الأية الكريمة : إثبات أن الهداية بمشيئة الله لقوله يهدى به من يشاء وهذا نعم وهذه الآية فرد من أفراد أدلة كثيرة تدل على أن فعل العبد واقع بمشيئة الله ومن ذلك قوله تعالى لمن شاء منك أن يستقيم وما تشاءون إلا أن يشاء الله وهذا وهذا الموطن حصل فيه معترك عظيم جدا ، بين ثلاثة طوائف طائفتان متطرفتان وطائفة معتدلة الطائفة الطائفتان المتطرفتان إحداهما قالت ان الانسان يشاء عمله ولا علاقة لله به فالإنسان حر يتصرف كما يشاء وليس لله فيه تدخل اطلاقا هو يهدى نفسه وهو يضل نفسه قالوا ولولا ذلك لكان تعذيب الله للعاصى ظلما ، وثوابه للطائع عبثا ، لأن لأنك لو قلت إن الإنسان ليس بحر فهو مدبر والمدبر لا يحمد على فضل ولا يذم على سوء، ومن المعلوم أن الله تعالى رتب الذم العاصى والمدح على المطيع فهذا يدل على أن فعل العبد فعل مستقل ، أما المتطرفون الآخرون فقالوا إن الانسان لا لا مشيئة له ولا قدرة له ولا اختيار له فى فعل بل هو مجبر عليه عاجز عن المخالفة يجبر جبرا يأكل جبرا ويشرب جبرا ويقوم جبرا ويتأخر جبرا وليس له اختيار على اى حال وتعذيب الله للظالم ليس ظلما وإن كان الظالم يفعل بغير اختياره لأن تعذيب الله له تصرف فى ملكه والله عز وجل يفعل ما يشاء لا معقب لحكمه فحين إذ لا يرد علينا ما استدل به الطرف الأول الذى قال لو كان الإنسان غير مطلق الحرية لكان تعذيب العاصى ظلما و اثابة الطائع لغوا نحن نقول ان تعذيب الظالم ليس بظلم وإن كان مجبرا ليش؟ لأن الله مالك يفعل فيه ما يشاء كما أنت تفعل فى ملكك ما تشاء تهدم البيت تبنى البيت تبيع السيارة تشترى بدلها وما اشبه ذلك الطرف هذا هم الجبرية يسمون الجبرية والطرف الأول يسمون القدرية فسمى الطرف الأول القدرية لأنهم ينكرون قدر الله عز وجل فيما يتعلق بفعل العبد وسمى هؤلاء جبرية لأنهم يرون أن العبد مجبر على عمل يتساوى عند هؤلاء من نزل من السلم بتؤدة وطمأنينة درجة درجة ومن دفع من أعلى السلم حتى انذخ على وجه يقولون كله سواء كلهم مجبر، أما أهل السنةوالجماعه فإنهم توسطوا فى هذا وقالوا إننا نثبت الأدلة الدالة على أن كل شىء واقع بمشيئة الله ، ونثبت الأدلة الدالة على أن للإنسان اختيارا وإرادة ل وبذلك فنجمع بين الأدلة فنقول فعل العبد واقع بمشيئته لكن مشيئته تحت مشيئة الله ،فاذا شئت أنا شيئا فإنني أعلم ان الله شاءه إذا شئت شيئا علمت بأن الله شاءه ولا يمكن أن أعلم بان الله شاء شيئا الا بعد ان بعد ان يقع إذ أن قضاء الله مكتوم سر مكتوم لا نعلم عنه لكن اذا وقع علمنا أن الله شاءه فأنا لا اشاء إلا ما شاء الله ، ولكنى فى نفس الوقت لى حرية أن أشاء ما شئت إلا أن أننى أؤمن بأن مشيئتى هذه كانت ايش؟ كانت بمشيئة الله ويدل لهذا أن الإنسان أحيانا يعزم على فعل شىء وبينما هو متجه له إذ انتقضت عزيمته الى اتجاه اخر او الى الغاء العمل الستم تدركون هذا اذا هناك هناك سلطة فوق سلطتك لكن هذه السلطة غير معلومة لا تعلم إلا بآثارها وقد قيل لأعرابى بما عرفت ربك بما عرفت ربك قال : "بنقض العزائم وصرف الهمم"، أعرابي أعرابى بدوى أجاب بهذا الجواب العجيب عرفت ربى بنقض العزائم يعنى أعزم هذا الشىء ثم تنتقض عزيمتى بدون سبب وصرف الهمم أهم بشىء الى اليمين ثم أجدني منصرفا إلى اليسار بدون سبب إلا من ...

Webiste