تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أيضاً المستمع ما حكم الإسلام في شوربة ا... - ابن عثيمينالسائل : يقول أيضاً المستمع ما حكم الإسلام في شوربة الدجاج ماجي واللحوم المعلبة المصنوعة منها في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية؟الشيخ : أما المعلبة في ...
العالم
طريقة البحث
يقول أيضاً المستمع ما حكم الإسلام في شوربة الدجاج ماجي واللحوم المعلبة المصنوعة منها في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أيضاً المستمع ما حكم الإسلام في شوربة الدجاج ماجي واللحوم المعلبة المصنوعة منها في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية؟

الشيخ : أما المعلبة في البلاد الإسلامية فإنه لا بأس بها لأن المسلمين تحل ذبائحهم وأما المعلبة في غير بلاد المسلمين فإن كانت في بلاد أهلها كتابيون وهم اليهود والنصارى فإن حكمها حكم المعلبة في بلاد المسلمين وذلك لأن ذبائح أهل الكتاب حل لنا بنص القرأن، قال الله تعالى: وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وطعام الذين أوتوا الكتاب وهو ذبائحهم وأما إن كانت هذه المعلبة جاءت من بلاد ليس أهلها كتابيين ولم يتبيّن لنا أن الذي ذبحها كتابي أو مسلم فإن الأصل التحريم.

السائل : نعم.

الشيخ : فلا تؤكل وأما الماجي فأنا أكره أن ءاكل منه لأن الماجي ليس فيه التزام لمن صنعه أنه مذبوح على الطريقة الإسلامية بخلاف الأشياء التي تأتي مكتوبا عليها الالتزام بهذا الشيء.

السائل : نعم.

الشيخ : وليس لنا إلا الظاهر فما وجدنا مكتوبا عليه مذبوحة بالطريقة الإسلامية فإننا نحكم به وما لم نجد ذلك فإننا نخشى أن يكون على غير الطريقة الإسلامية حيث لم يلتزم من عبأه بهذا ومع هذا فإن الأصل فيها الحل أيضا إذا جاءت من بلاد أهل الكتاب.

السائل : شكرا، أثابكم الله.

Webiste