التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله )) للمشرك والموحد (( مثلا رجلا )) بدل من مثلا (( فيه شركاء متشاكسون )) متنازعون سيئة أخلاقهم (( ورجلا سلما )) خالصا (( لرجل هل يستويان مثلا )) تمييز : أي لا يستوي العبد لجماعة والعبد لواحد ، فإن الأول إذا طلب منه كل من مالكيه خدمته في وقت واحد تحير فيمن يخدمه منهم وهذا مثل للمشرك ، والثاني مثل للموحد (( الحمد لله )) وحده (( بل أكثرهم )) أي أهل مكة (( لا يعلمون )) ما يصيرون إليه من العذاب فيشركون .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول المؤلف رحمه الله عز وجل : " ضرب الله للمشرك و الموحدّ مثلاً " وتقييده المؤلف بالمشرك والموحد واضح لأن المثل المضروب وهو العبد المملوك لشركاء والعبد الخالص ينطبق تماما على المشرك والموحد ... " ضرب الله للمشرك والموحد مثلاً رجلاً " بدل من مثل والبدل يقول الامام ابن مالك رحمه الله فيه
: " هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطه "
هذا البدل تابع المقصود بالحكم بلا واسطه فقوله : " هو التابع المقصود بالحكم "خرج به من بقية التوابع وقوله : " بلا واسطه" خرج به المعطوف ببل فإن المعطوف ببل يكون إذا كان للإضراب الإبطالي يكون هو المقصود بالحكم هو المقصود بالحكم لكنه بواسطة فلا يسمى بدل .هنا قال : مثلا رجلاً لو حذفت مثلا فقال ضرب الله رجلاً أيصح الكلام ام لا ؟ يصح لأن المقصود هو كلمة رجل وأنت لو قلت : رأيت محمداً عليّاً عليّا بدل عليّا بدل لأن المقصود هو عليّ إذا ...مخاطب وقال : رأيت عليّا محمداً ؟ عرفت أنه أراد محمد أراد محمداً ولم يرد علياً لأن محمداً بدل من عليّ والبدل هو المقصود بالحكم لكن قد يكون سببه الغلط وقد يكون سببه النسيان و أو غير ذلك من الأسباب المهم أن البدل هو
: " هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطه "
هذا البدل تابع المقصود بالحكم بلا واسطه فقوله : " هو التابع المقصود بالحكم "خرج به من بقية التوابع وقوله : " بلا واسطه" خرج به المعطوف ببل فإن المعطوف ببل يكون إذا كان للإضراب الإبطالي يكون هو المقصود بالحكم هو المقصود بالحكم لكنه بواسطة فلا يسمى بدل .هنا قال : مثلا رجلاً لو حذفت مثلا فقال ضرب الله رجلاً أيصح الكلام ام لا ؟ يصح لأن المقصود هو كلمة رجل وأنت لو قلت : رأيت محمداً عليّاً عليّا بدل عليّا بدل لأن المقصود هو عليّ إذا ...مخاطب وقال : رأيت عليّا محمداً ؟ عرفت أنه أراد محمد أراد محمداً ولم يرد علياً لأن محمداً بدل من عليّ والبدل هو المقصود بالحكم لكن قد يكون سببه الغلط وقد يكون سببه النسيان و أو غير ذلك من الأسباب المهم أن البدل هو
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: ((..... وَالْمُشْرِكِينَ و... - ابن عثيمين
- حكم الإسعانة بالمشرك . - الالباني
- ما هي حقيقة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للمش... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو... - ابن عثيمين
- هل هذا الرجل مؤمن بالله موحد ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التابع المقصود ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الل... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ضرب الله ))... - ابن عثيمين