تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا... - ابن عثيمينثم قال الله تعالى :  ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون  إلى آخره من فوائد من فوائد هذه الآية الكريمة أن هذه أن هذه الآية تطبيق لقوله تعالى :  ولقد ض...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى : ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون إلى آخره من فوائد من فوائد هذه الآية الكريمة أن هذه أن هذه الآية تطبيق لقوله تعالى : ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لأن هذا مثل .
ومن فوائدها أن مثل من يعبد مع الله غيره كمثل عبد فيه شركاء متشاكسون متنازعون متخاصمون وجه ذلك أن هذا العابد مع الله غيره لم يكن قلبه خالصاً لله تتنازعه شركاء من يمين وشمال حتى ضاع بينهم .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الله تعالى يأتي بالخبر أو غيره ثم يقرب ذلك للمخاطب بأحسن وجه وذلك في قوله : هل يستويان مثلا فإن هذا الاستفهام الذي يرادف النفي الغرض منه إيش ؟
الطالب : ...

الشيخ : تقرير ما ذكر وإلزام المخاطب به .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله تعالى مستحق للحمد لكمال توحيده لقوله : الحمد لله
ومن فوائدها أن الحمد المطلق إنما يكون لله عز وجل أما غيره فهو إن طلب فهو ليس حمده على الإطلاق بل يحمد على شيء معين وجزء معين مما يحمد عليه أما الحمد على الإطلاق فهو لله رب العالمين عز وجل لأنه هو المحمود على كل حال وكان النبي عليه الصلاة والسلام إذا أتاه مايسر به قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا أتاه ما يسوءه قال : الحمد لله على كل حال .
ومن فوائد الآية الكريمة أن أكثر ال أن أكثر بني آدم لايعلمون الحقائق ... وإن علموها لم ينتفعوا بها لقوله : بل أكثرهم لا يعلمون .
ثم قال تعالى :

Webiste