تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( فمن )) أي لا... - ابن عثيمينيقول المؤلف رحمه الله : "  فمن أظلم   فمن  أي لا أحد " وتحويل المؤلف الاستفهام إلى النفي يفيد أن معنى الاستفهام إيش يا جماعة ؟الطالب : ...الشيخ : لا الن...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( فمن )) أي لا أحد (( أظلم ممن كذب على الله )) بنسبة الشريك والولد إليه (( وكذب بالصدق )) بالقرآن (( إذ جاءه أليس فى جهنم مثوى )) مأوى (( للكافرين )) بلى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول المؤلف رحمه الله : " فمن أظلم فمن أي لا أحد " وتحويل المؤلف الاستفهام إلى النفي يفيد أن معنى الاستفهام إيش يا جماعة ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا النفي لا أحد أظلم لا أحد أظلم ممن كذب على الله أي قال عليه الكذب قال المؤلف : " بنسبة الشريك والولد إليه وهذا على سبيل التمثيل لا الحصر " فمن قال إن لله ولداً فقد كذب على الله ان لله شريكاً فقد كذب على الله إن الله لايوصف بهذه الصفات التي وصف بها نفسه فقد كذب على الله إن الله مماثل لخلقه فقد كذب على الله إن الله حرم ... والوصيلة والحامية فقد كذب على الله المهم أن ذكر المؤلف رحمه الله لهذين الأمرين فقط المراد به إيش ؟ التمثيل لا الحصر الكذب على الله كثير وبعضها أشد من بعض .
قال : وكذب بالصدق بالقرآن إذ جاءه لاشك أن القرآن صدق بل أنه صدق وعدل كما قال تعالى : وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا فهو باعتبار الأخبار صدق وباعتبار الأحكام عدل لكن المسألة أعم مما قاله المؤلف بالصدق أي بما كان صادقا سواء في القرآن أو في السنة فإنه داخل في قوله : وكذب بالصدق وقوله : إذ جاءه يعني إذ أتاه وليس شيئا منقولا له بل هو قد أتاه مباشرة وأخبر به على لسان الصادق فيكذّب به لو أن أحداً حدثني عن شيخه وشيخه عن شيخه وشيخه عن شيخه حتى وصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل يمكن أن نكذب هذا إذا كان في أحد الرواة من هو متهم بالكذب ؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم يمكن لكن إذا جاءنا الخبر من الرسول مباشرة فإن تكذيبه كفر ولهذا لو أن أحداً من الناس كذّب حديثاً في إحدى كتب الحديث في أحد كتب الحديث كذّب به فقلنا له لما كذّبت هل عندك شك في أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قاله ؟ قال لاشك عندي أنه قاله لكنه كذب ماذا نقول له ؟ نقول هذا كافر كافرٌ لأن الصدق جاءه باقراره على نفسه أما لو قال هذا كذب لأن أحد الرواة كاذب أو كذاب فأنا أنكره لذلك فماذا نقول ؟
الطالب : ...

الشيخ : يكفر أو لا يكفر ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا يكفر بل قد يكون هذا هو الواجب عليه إذا كان هذا مؤدى اجتهاده عرفتم يا جماعة ففائدة قوله : إذ جاءه أنه لا واسطة بينه وبين من جاء بالصدق حتى لو قال لعل له لعل لها عذراً وأنتم تلوم ليس هناك واسطة .
قال : " أليس في جهنم مثوى مأوى للكافرين قال بلى " وهذا هو جواب أليس وأشباهها إذا دخلت همزة الاستفهام ع على مايفيد النفي فجواب التقرير فيها إيش ؟
الطالب : ...

الشيخ : بلى ولو قلت نعم
الطالب : ...

الشيخ : نعم لكان يثبت فإذا قلت ألم يقم زيد ؟ فقال المخاطب نعم يعني
الطالب : لم يقم

الشيخ : لم يقم وإذا قلت ألم يقم زيد ؟ فقال المخاطب بلى
الطالب : ...

الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...

الشيخ : يعني قد قام ولهذا يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ألست بربكم قالوا بلى قال : " لو قال نعم لو قالوا نعم لكفروا " يعني هم إذا قالوا نعم يعني لست ربنا لست ربنا هذا هو المشهور في اللغة العربية لكن ربما يأتي الجواب بنعم ويراد به الإثبات ومنه قول الشاعر :
" أليس الليل يجمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "

أنتم معايا ؟ من ينشد لي البيت ؟ ماحفظته من قبل يامحمد ؟
الطالب : ...

الشيخ : أعيده مرة ثانية وثالثة
" أليس الليل يجمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "

ثالثة " أليس الليل جمع أم عمرو * وإيانا فذاك لنا تداني
نعم وترى الهلال كما أراه * ويعلوها النهار كما علاني "

الواحد من العرب يلقي قصيده خمسين وستين بيتاً مرة الواحد هو ينصرف وقد حفظها الناس.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : أليس الليل يجمع أم عمر ووإيانا فذا كلنا تداني

الشيخ : نعم
الطالب : نعم

الشيخ : ...
الطالب: ...انا

الشيخ : نعم

الشيخ : كما أراه
الطالب : كما أراه

الشيخ : ويعلوها النهار
الطالب : ...

الشيخ : كما علانا

Webiste