تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق و... - ابن عثيمينيُستفاد من هذه الآية الكريمة الثناء على من قال بالصدق والصدق واجب والكذب محرّم وقد وقد يقول قائل أنه من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ج...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يُستفاد من هذه الآية الكريمة الثناء على من قال بالصدق والصدق واجب والكذب محرّم وقد وقد يقول قائل أنه من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جعله من آيات النفاق والمنافق ليس من المؤمنين فلو قال قائل إن الكذب من كبائر الذنوب لم يكن قوله بعيداً .
ومن فوائد الآية الكريمة الثناء على من صدق بمن قامت البينة على صدقه صدق بالصدق وأما من لم يُصدّق بما يشك فيه فلا حرج عليه والأخبار التي ترد على المرء تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : مادل الدليل على صدقه فيُصدّق .
والثاني : ما دل الدليل على كذبه إما لكون ناقله معروفاً بالكذب وإما لكونه مستحيل الوقوع أو ما أشبه ذلك فهذا يُكذّب و لاحرج على من كذبه .
والثالث : ها ؟
الطالب : ...

الشيخ : مايحتمل الصدق ويحتمل الكذب فهذا يُتوقف فيه لايُرد لعدم قيام الدليل على رده ولا يُقبل لعدم قيام الدليل على قبوله ودليل هذا القسم قوله تعالى : يَا أيها الذين آمنوا غن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ولهذا في الآية التي قبل هذه قال : ووكذب بالصدق وهنا قال : والذي جاء بالصدق وصدق به فذمّ الأولين وأثنى على الآخرين .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الصدق من التقوى وتصديق من قامت البينة على صدقه هو أيضاً من التقوى لقوله : أولئك هم المتقون .
ومن فوائدها الأصولية للحكم الفقهي الفقهي أن الموصول من صيغ ؟
الطالب : ...

الشيخ : من صيغ العموم لقوله : والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون .

Webiste