تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم:  حم  إلى آخره البسملة جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه وصفة وموصوف، فأين ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن الرحيم * حم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: بسم الله الرحمن الرحيم: حم إلى آخره البسملة جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه وصفة وموصوف، فأين متعلقها ؟ يعني بأي شيء تعلقت ... لا، من جهة الإعراب ؟ متعلقة بفعل محذوف مؤخر مناسب للمقام، طيب الآن إذا كنت أريد أن أقرأ فكيف تقدر هذا المحذوف ؟ باسم الله أقرأ، في القرآن الكريم: اقرأ باسم ربك فأتى باقرأ، طيب الذين قدروا أبتدئ هل تقديرهم صحيح أو مرجوح ؟
الطالب: لا،

الشيخ : لماذا ؟
الطالب: ...

الشيخ : ليكون أنسب بمعنى مناسب للمقام، تمام تقديرهم صحيح لكن كون الفعل مناسبا أدل على المقصود، لأنك إذا قلت ابتدئ بأي شيء ؟ لكن إذا قدرته أقرأ أتوضأ أغتسل وما أشبه ذلك صار أدل على المقصود، فيه أيضا وجه آخر تبين لنا، وهو أنك إذا قلت باسم الله ابتدئ صارت البسملة على الابتداء فقط، إذا قلت باسم الله أقرأ صارت البسملة على كل الفعل، وهذه فائدة أكبر بكثير من مناسبة التعيين، إذا قلت باسم الله ابتدئ صارت البسملة على الابتداء فقط، إذا قلت باسم الله أقرأ صارت البسملة على كل الفعل، وكذلك باسم الله أتوضأ صارت البسملة على كل الفعل من أوله إلى آخره، بخلاف ما إذا قلت باسم الله ابتدئ فإن البسملة تكون على الابتداء فقط.

الشيخ : طيب هل سورة غافر مكية أو مدنية ؟ هي مكية، وكل السور المبتدئة بحروف الهجاء مكية إلا البقرة وآل عمران.

الشيخ : فما هو المكي والمدني ؟ إذن اليوم أكملت لكم دينكم مكية وهي نزلت يوم عرفة ؟ طيب ما نزل قبل الهجرة فهو مكي وما نزل بعدها فهو مدني، هذا هو أرجح الأقوال حتى وإن نزل بمكة.

الشيخ : ما هو القول الراجح في الحروف الهجائية التي تبدأ بها السور ؟ حم إيش القول الراجح فيها ؟ ... تمام قال المؤلف: " الله أعلم بمراده بها " لكن ما قلنا نحن أنه أرجح ؟
الطالب: مقتضى اللغة أنهما حرفان هجائيان.

الشيخ : وليس لهما معنى في حد ذاتهما، طيب ما وجه ترجيحنا لهذا القول ؟ ... أن القرآن نزل بلغة العرب ولغة العرب تقتضي أن هذه الحروف ليس لها معنى، لكن ذكرنا أن لها مغزى، ما هو ؟

Webiste