تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول الآية : ((الم ، الله لا إلـه إلا... - ابن عثيمينأعوذ بالله من الشيطان الرجيم، سبق لنا تفسير قوله تعالى: آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم وبيننا أن القول الراجح في ألم وأخواتها.الطالب :قالإن حروف الم...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول الآية : ((الم ، الله لا إلـه إلا هو الحي القيوم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، سبق لنا تفسير قوله تعالى: آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم وبيننا أن القول الراجح في ألم وأخواتها.
الطالب :قالإن حروف المقطعات لا معنى لها ؟

الشيخ :لا، هو ما قال لا معنى لها.
الطالب :قال تدل على مغزى جاء ليعجزكم لأنه مكون من هذه الحروف لذلك جاء بعد الحروف ذكر القرآن
الطالب :لا معنى لها بذاتها

الشيخ :ولكن لها مغز طيب .ما هو الدليل يا بندر على أنه ليس له معنى في ذاتها ؟
الطالب :الدليل أنها دائما يعقبها في القرآن،

الشيخ :الدليل على أنه ليس لها معنى؟
الطالب :أي نعم أن القرآن بلسان عربي مبين وهذه الحروف بلسان عربي مبين ليس لها معنى،

الشيخ :صح، الدليل أن القرآن نزل بلسان العربي المبين وهذه الحروف ليس لها معنى في اللغة العربية في ذاتها، إذا ليس لها معنى.طيب ما الدليل على أن لها مغز يا عبد الرحمن؟
الطالب :إن حروف الحروف يعقبها ذكر القرآن،

الشيخ : ذكر القرآن والتحدث،
الطالب :ثاني شيء: يعني إنها بالحروف التي أنتم تعرفونها وتتحدثون بها القرآن الكريمة مركب منها،

الشيخ :كان منها أحسن من كلمة مركب
الطالب :كان منها

الشيخ :نعم طيب.قوله: لا إله إلا هو ما معناها؟
الطالب :لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى،

الشيخ :لا معبود بحق، لا معبود حق إلا الله. طيب لماذا لا نقول: إن النفي مسلط على ما بعد إلا يعني لا إله إلا الله، ما يوجد إله إلا الله؟
الطالب :لأنه يوجد آلهة لكن ما هم حق،

الشيخ : أحسنت، نقول لا يمكن أن ننفي الألوهية مطلقا لأن غير الله قد يسمى إلها.يا فهد؟ ما هو الدليل على أطلاق الإله على غير الله؟
الطالب :قوله تعالى: واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا

الشيخ :وقوله: ولا تجعل مع الله إلها آخر فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعونها من دون الله من شيء.الحي القيوم ذكرنا أنهما يشتملان على اسم الله الأعظم فلماذا يا أحمد؟
الطالب :لأن لها معنيان: معنى الزمني لم يسبقه العدم،

الشيخ :لا لا، عبد الله ؟
الطالب :لأنهما اسمان يتضمنان صفات الفعلية والذاتية،

الشيخ : صح، الكمال الذاتي والفعلي، ففي الحي الكمال الذاتي، والقيوم كمال الفعلي، لذلك كانا متضمنين لجميع الكمال، الذاتي والفعلي.الحي صفها يا آدم؟
الطالب :الحي الحياة الكاملة التي لا يموت ولا،

الشيخ :يعني ذو الحياة الكاملة التي لم تسبق عدم ولا يلحقها زوال.

الشيخ : القيوم؟
الطالب :هو القائم بنفسه، والقائم على نفسه كذلك يعني على غيره،

الشيخ :القائم بنفسه والقائم على غيره طيب. الدليل على القيام بنفسه يا خالد؟
الطالب :لأن الله سبحانه وتعالى غني لا يحتاج إلى أحد،

الشيخ : نعم،
الطالب :أما.

الشيخ :إذا وصف الغني مثل وهو الغني الحميد فكفروا وتولوا واستغنى الله والله غني حميد هذا يدل على قيامه بنفسه.قيامه على غيره ما هو الدليل؟
الطالب :أن العباد كلهم فقراء إلى الله سبحانه وتعالى،

الشيخ :ما هو الدليل؟ ما هو التعليل،
الطالب :يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله

الشيخ :وغيرها آية صريحة في الموضوع ؟
الطالب : قوله تعالى: أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت

الشيخ :صحيح أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت يعني كمن لا يقوم بنفسه.

الشيخ :تصريف القيوم في اللغة العربية ؟ تصريف القيوم في اللغة العربية كيف هو؟
الطالب :على وزن فيعول.

الشيخ :على وزن فيعولوماذا تدل عليه هذه الصيغة،
الطالب :هو على أنه سبحانه وتعالى،

الشيخ :لا هذه صيغة، لأن أصلها قائم حولت إلى قيوم فحول فاعل إلى فيعول؟
الطالب :يقوم بغيره ويقوم على الله سبحانه وتعالى،
الطالب :يدل على الكثرة والمبالغة،

الشيخ :صح.

Webiste