تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على الأبيات السابقة، والكلام على صفة... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمذكر المؤلف رحمه الله أن الله عز وجل له كمال الحياة وأنه لا سلطان للموت عليه جل وعلا كما قال تعالى :  وتوكل على الحي الذي ل...
العالم
طريقة البحث
التعليق على الأبيات السابقة، والكلام على صفة الحياة والقيومية واسمهما الحي القيوم وبيان فضلهما وأنهما الاسم الأعظم لله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر المؤلف رحمه الله أن الله عز وجل له كمال الحياة وأنه لا سلطان للموت عليه جل وعلا كما قال تعالى : وتوكل على الحي الذي لا يموت وكذلك له القيومية من أوصافه القيومية التي تضمنها قوله تعالى : القيوم وهذه القيومية تمنع النوم فالنوم مستحيل في حق الله عز وجل لكمال حياتِه وقيوميته ولهذا قال : " ما للمنام لديه من غِشيان " يعني لا يمكن أن يناله النوم لكمال قيوميته فهنا حي وقيوم الحي فيه كمال الأوصاف، والقيوم فيه كمال الأفعال قال الله تعالى : أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ولهذا قال المؤلف رحمه الله :
" وكذاك أوصاف الكمال جميعها *** ثبتت له ومدارها الوصفان "
ما هما الوصفان ؟ الحياة والقيومية كل أوصاف الكمال تدور على هذين الوصفين ففي القيومية كمال الصفات وفي ... كمال الأفعال لله عز وجل وهذان الاسمان هما اسم الله الأعظم وقد جاء في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع في سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة طه فقال الله عز وجل في سورة البقرة : الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال في سورة آل عمران : الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال في سورة طه : وعنت الوجوه للحي القيوم فقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع وهو اسم الله الأعظم لأن هذين الاسمين يتضمنان جميع معاني أسماء الله، ووجه ذلك ما شرحته أولا ما هو ؟ أن الحي يتضمن كمال الأوصاف والقيوم كمال الأفعال نعم .
وله الإرادة .

Webiste