تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اسم الله الأعظم هو الحي القيوم، وبيان فضله و... - ابن عثيمينالشيخ : يدعو باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى اسم الله الأعظم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع .من يحصيها لنا ؟ لا. من يحصيها لنا وهو ...
العالم
طريقة البحث
اسم الله الأعظم هو الحي القيوم، وبيان فضله وذكر شروط الدعاء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يدعو باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى اسم الله الأعظم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع .
من يحصيها لنا ؟ لا. من يحصيها لنا وهو قائم حتى يسمع الناس في ثلاث مواضع .
الطالب : في موضع واحد سورة الإخلاص .

الشيخ : لا. طيب تفضل. اسم الله الأعظم ذكر في ثلاثة مواضع من القرآن .
الطالب : أول واحدة في قوله تعالى : الله لا إله إلا هو الحي القيوم .

الشيخ : في أي سورة ؟
الطالب : في سورة اليقرة .

الشيخ : هذا واحد .
الطالب : الثانية في سورة آل عمران الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم .

الشيخ : نعم .
الطالب : الثالث في سورة طه وعنت الوجوه للحي القيوم .

الشيخ : أحسنت تمام. اسم الله الأعظم هو الحي القيوم الحي القيوم وهذا ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع. في أي سورة ؟ نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : كم بينك واحد اثنين ثلاثة ما بينك وبينه ثلاثة رجال ليس بينك وبين الذي أجاب إلا ثلاثة رجال ما سمعته ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : إي طيب تفضل .
الطالب : الأول في سورة آل عمران .

الشيخ : طيب .
الطالب : الموضع الثاني سورة طه .

الشيخ : نعم والثالث .
الطالب : في سورة البقرة .

الشيخ : طيب استرح. اسمعوا يا إخوان الحي القيوم ذكر في القرآن في ثلاثة مواضع وهو اسم الله الأعظم في آية الكرسي في قوله تعالى : الله لا إله إلا هو الحي القيوم وما أدراكم ما آية الكرسي آية الكرسي إذا قرأها الإنسان في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح آية الكرسي اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ اقرأها في ليلة لا يقربك شيطان ولا يزال عليك من الله حافظ حتى تصبح.
الموضع الثاني : في أول سورة آل عمران الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب بالحق . الموضع الثالث : في سورة طه في قوله تعالى : وعنت الوجوه يعني ذلت وخضعت. وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما .
هذا الاسم الأعظم إذا توسلت به إلى الله في دعائك فقلت : يا حي يا قيوم كان هذا من أسباب إجابة الدعاء وإجابة الدعاء أسرع بكثير من كل شيء إذا أجاب الله الدعاء لأن أمره إذا أراد شيئا إيش ؟ أن يقول له كن فيكون فيكون بدون تأخير. الفاء للترتيب والتعقيب وبدون تكرار وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر . سليمان عليه الصلاة والسلام طلب ممن حوله أن يأتوا بعرش بلقيس من اليمن إلى الشام مسيرة شهر فقَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ . عفريت من الجن العفريت القوي المارد أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك منين ؟ من اليمن إلى الشام. وإني عليه لقوي أمين . لماذا قال ؟ وإني عليه لقوي أمين من أجل أن يشجع سليمان على أن يقول هاته قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُك أيهما أسرع الثاني وإلا الأول ؟ الأول ويش قال ؟ أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك والثاني قال : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك أنت انظر بعيد انقل هكذا لحظة أيهما أسرع ؟ الثاني. الثاني. قال العلماء : " لأن الذي عنده علم من الكتاب دعا باسم الله الأعظم فحملته الملائكة وجاءت به ". قوة الملائكة أقوى من قوة الجن. الجن عندهم قوة يصعدون إلى السماء ويتخذون منها مقاعد للسمع .
وأما الملائكة فهم أسرع وأعظم جبريل عليه الصلاة والسلام عرج بمحمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوت السبع في كم من يوم ؟ ها في ليلة واحدة ونزل به وجاء إلى مكة في ليلة واحدة لأن قوة الملائكة ليس مثلها قوة من الجن أقوى من الجن فجاء به فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ . الشاهد أن العلماء رحمهم الله قالوا : إن هذا الذي عنده علم من الكتاب كان دعا الله باسم الله الأعظم.
لا بد أيضا في الدعاء من أن تدعو الله وأنت موقن بالإجابة لا تدع الله وأنت في شك هل يجيب أو لا يجيب ادع الله واجزم بالدعاء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يقل أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت .
بعض الناس الآن يقول الله يرحمه إن شاء الله الله يغفر له إن شاء الله والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا لا تقل اللهم اغفر لي اللهم ارحمني إن شئت فإن الله لا مكره له ولكن أعظم الرغبة واعزم في المسألة . قل : اللهم اغفر لي بس. فيستجيب الله لك. لا بد أن توقن بالإجابة من قبل الله عز وجل. بعض الناس يقول : أنا بدعو وأجرب هل يستجاب لي أو لا ؟ هذا لا يجوز ادع الله وأنت موقن بالإجابة .

Webiste