تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير الآية : (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ ه... - ابن عثيمين ثم قال الله عز وجل وهو مبتدأ درسنا الآن:  ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا  الظاهر أن هذا من جملة قول الراسخين في العلم  يقولون آمنا به كل من عند ربنا ...
العالم
طريقة البحث
تفسير الآية : (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عز وجل وهو مبتدأ درسنا الآن: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا الظاهر أن هذا من جملة قول الراسخين في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ويقولون أيضا: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا والدعاء يصدر غالبا بالرب لأن الدعاء يتطلب الإجابة، والإجابة من الأفعال والأفعال علاقتها بالربوبية أكثر من علاقتها بالألوهية، ولهذا غالب الأدعية يأتي مصدرا بالرب، ربنا، وقوله: ربنا هذه منصوبة بياء النداء المحذوفة، وأصل الكلام: يا ربنا ولكن حذف الياء تخفيفا وتيمنا بالبداءة باسم الله عز وجل . ربنا لا تزغ قلوبنا لا تزغ هذه جملة دعائية وإن كانت بصيغة النهي لأن النهي لا يمكن أن يرد من المخلوق للخالق، إذ أن النهي طلب الكف على وجه الاستعلاء ولا يمكن أن يطلب المخلوق من ربه أن يكف على وجه الاستعلاء أبدا، ومر علينا فيما سبق أنه إذا وجه الطلب من الأدنى إلى الأعلى سمي دعاء، فلهذا نقول: لا دعائية ولا نقول: لا ناهية، لأنه لا نهي من المخلوق للخالق، لا تزغ قلوبنا تزغ بمعنى تمل، ومنه زاغت الشمس أي مالت عن كبد السماء، وتزغ تمل، تملها عن أي شيء؟ يبين ذلك ما بعده: لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا أي لا تزغها عن الهداية بل إهدها هداية دلالة، وهداية التوفيق . وقوله: لا تزغ قلوبنا سلط الفعل على القلب، لأن القلب عليه مدار العمل، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب والقلب هو هذا الجزء المستقر في الصدر، لقول الله تعالى: فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور وبهذه القلوب يكون العقل، لقوله تعالى: أفلم يسيروا فتكون لهم قلوب يعقلون بها وبناء على هذه الأدلة يتبين أن العقل في القلب وليس في الدماغ .

Webiste