تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أن أدع في السجود بآيات من القرآن الك... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز أن أدعو في السجود بأيات من القرءان الكريم مثلا { رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْم...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أن أدع في السجود بآيات من القرآن الكريم مثلاً (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب . ربنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز أن أدعو في السجود بأيات من القرءان الكريم مثلا { رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } { رَبَّنَا إِنَّنَا ءامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } ؟

الشيخ : نعم، يجوز للإنسان في حال السجود أن يدعو بأدعية القرءان الكريم إذا قصد الدعاء دون القراءة أما إذا قصد القراءة فإن ذلك لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: "ألا وإني نهيت أن أقرأ القرءان راكعاً أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمِن أن يستجاب لكم" فلا يحل للإنسان أن يقرأ شيئا من القرءان في حال ركوعه وسجوده إلا إذا كانت الأيات تتضمن الدعاء وقصد بذلك الدعاء ومثل هذا الجُنب لو قرأ ءاية على أنها قراءة القرءان كان ذلك حراما عليه ولو قرأها على أنها دعاء كان ذلك جائزا. نعم.

السائل : هذا مستمع من الطائف رمز لاسمه بـ ع ج ج يقول.

Webiste