هل أهل المعاصي ينصرون على عدوهم الكافر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما موقف المجاهد الذي يجاهد ومعه ويعصون الله تعالى إن معصية ؟
الشيخ : على كل حال هؤلاء لا يستحقون النصر، الذين يعصون الله عزوجل لا يستحقون النصر، لأن المعصية سبب للخذلان لكن قد ينصرون لظلم خصمهم ، أحيانا ينصر الظالم على الظالم من أجل إهانة الثاني كما قال تعالى: وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون فانتصار اليهود مثلا على أهل فلسطين من هذا النوع وإلا أهل فلسطين أحق بالنصر من اليهود إذا كانوا مسلمين ، وبالفعل المسلم أحق بالن
نقول: إن هذا هو سر السجود، كمال التعبد لله والتواضع له ، ولهذا كان جزاء الساجد أن يكون أقرب ما يكون من ربه عزوجل لأنه تواضع لله ونزل فرفعه الله وصار أقرب ما فيه إلى ربهم ، وقد ورد في الحديث: أن الله حرم على النار أن تأكل أعضاء السجود فيمن يدخل النار من أولي العصاة ، لأن عصاة المؤمنين إذا لم يتب الله عليهم ولم تكن لهم حسنات ترجح على سيئاتهم فإنه يعذبون في النار بقدر ذنوبهم، لكن أعضاء السجود محترمة لا تأكلها النار ولا تؤثر فيها ، ولهذا قال بعضهم:
يا رب أعضاء السجود أتقتها من فضلك الوافي وأنت الباقي
والعتق يسوي في الغنى يا ذا الغنى هم على الهام بعتق الباقي
توسل إلى الله أن يعتق جميع العتق بسراية العتق له إلى أن يعتق جميع البدن قال المؤلف رحمه الله ولو بحائل بين أعضاء سجوده ويجافي بين جنبيه يجافي الفاعل من ؟ المصلي السائل يجافي عضديه عن جنبيه أي يبعدهما
الشيخ : على كل حال هؤلاء لا يستحقون النصر، الذين يعصون الله عزوجل لا يستحقون النصر، لأن المعصية سبب للخذلان لكن قد ينصرون لظلم خصمهم ، أحيانا ينصر الظالم على الظالم من أجل إهانة الثاني كما قال تعالى: وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون فانتصار اليهود مثلا على أهل فلسطين من هذا النوع وإلا أهل فلسطين أحق بالنصر من اليهود إذا كانوا مسلمين ، وبالفعل المسلم أحق بالن
نقول: إن هذا هو سر السجود، كمال التعبد لله والتواضع له ، ولهذا كان جزاء الساجد أن يكون أقرب ما يكون من ربه عزوجل لأنه تواضع لله ونزل فرفعه الله وصار أقرب ما فيه إلى ربهم ، وقد ورد في الحديث: أن الله حرم على النار أن تأكل أعضاء السجود فيمن يدخل النار من أولي العصاة ، لأن عصاة المؤمنين إذا لم يتب الله عليهم ولم تكن لهم حسنات ترجح على سيئاتهم فإنه يعذبون في النار بقدر ذنوبهم، لكن أعضاء السجود محترمة لا تأكلها النار ولا تؤثر فيها ، ولهذا قال بعضهم:
يا رب أعضاء السجود أتقتها من فضلك الوافي وأنت الباقي
والعتق يسوي في الغنى يا ذا الغنى هم على الهام بعتق الباقي
توسل إلى الله أن يعتق جميع العتق بسراية العتق له إلى أن يعتق جميع البدن قال المؤلف رحمه الله ولو بحائل بين أعضاء سجوده ويجافي بين جنبيه يجافي الفاعل من ؟ المصلي السائل يجافي عضديه عن جنبيه أي يبعدهما
الفتاوى المشابهة
- تفسير سورة النصر - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح. - ابن عثيمين
- شرح قول قول الإمام النووي رحمه الله تعالى في... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى << إن تنصروا الله >> هل يكون ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وليعلم الله من ينصره ورسل... - ابن عثيمين
- هل نصر سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي نصر... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى: (( ويقتلون النبيين )) كيف لم... - ابن عثيمين
- كيف نحقق النصر والتمكين ، وما هو أول شرط يطلب... - الالباني
- شرح الشيخ لقوله تعالى : ( إن تنصروا الله ينصرك... - الالباني
- شرح قوله - تعالى - : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّه... - الالباني
- هل أهل المعاصي ينصرون على عدوهم الكافر.؟ - ابن عثيمين