الذين يجلبون الخدم من الكفار فهل يعتبر هذا موالاة لهم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال: الذين يجلبون الخدم من الكفار هل يعتبر هذا موالاة لهم أم لا ؟
الشيخ : الظاهر ينظر في هذا ، إذا كان ذلك المقصود الاستخدام والاستذلال فهو استذلال لهم، وإذا كان المراد بذلك نفعهم أي ينفعهم فهذا لاشك أنه موالاة، لأنه يعتبر ناصرا لهم فإن هذه الدراهم التي تخرج من جيوبنا لهؤلاء الكفار تؤخذ عليهم الضرائب عليها لدولهم الكافرة فتنتفع الدول بها وبالتالي تستعين بها على غضب المسلمين فالمسألة في الحقيقة خطيرة لكن أكثر المسلمين اليوم لا ينظرون إلى هذه المسائل هذه النظرة الفا يريدون أن يمشوا دنياهم فقط، لكن أنهم لو فكروا في هذا الأمر وين تروح الدراهم هذه، ثم إنك لا تأتي بكافر إلا حرمت مسلما بدلا من الكافر هات مسلما وليكن المسلم أقل إنتاجا من الكافر ، لكنه ينفعه وأنفع لعائلة ورائه مسلمة تتلهل إلى أن تجد لقمة عيش، ولكن نسأل الله أن يهدي إخواننا إلى أن نرى في هذه الأمور.
الشيخ : الظاهر ينظر في هذا ، إذا كان ذلك المقصود الاستخدام والاستذلال فهو استذلال لهم، وإذا كان المراد بذلك نفعهم أي ينفعهم فهذا لاشك أنه موالاة، لأنه يعتبر ناصرا لهم فإن هذه الدراهم التي تخرج من جيوبنا لهؤلاء الكفار تؤخذ عليهم الضرائب عليها لدولهم الكافرة فتنتفع الدول بها وبالتالي تستعين بها على غضب المسلمين فالمسألة في الحقيقة خطيرة لكن أكثر المسلمين اليوم لا ينظرون إلى هذه المسائل هذه النظرة الفا يريدون أن يمشوا دنياهم فقط، لكن أنهم لو فكروا في هذا الأمر وين تروح الدراهم هذه، ثم إنك لا تأتي بكافر إلا حرمت مسلما بدلا من الكافر هات مسلما وليكن المسلم أقل إنتاجا من الكافر ، لكنه ينفعه وأنفع لعائلة ورائه مسلمة تتلهل إلى أن تجد لقمة عيش، ولكن نسأل الله أن يهدي إخواننا إلى أن نرى في هذه الأمور.
الفتاوى المشابهة
- هل الموالاة شرط في صحة الوضوء ؟ - الالباني
- هل يعد زيارة المسلمة لأهلها الكفار موالاة لم... - ابن عثيمين
- موالاة الكافر - اللجنة الدائمة
- ما الفرق بين الاستعانة بالكفار وبين الموالاة... - ابن عثيمين
- معنى الموالاة في الإسلام - الفوزان
- بماذا تكون موالاة الكفار ؟ومن وقع فيها هل يح... - ابن عثيمين
- أقسام موالاة الكافرين - ابن عثيمين
- حكم موالاة الكفار - ابن باز
- خطورة موالاة الكفار - ابن عثيمين
- موالاة الكفار - الفوزان
- الذين يجلبون الخدم من الكفار فهل يعتبر هذا م... - ابن عثيمين