مناقشة عن معاني الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما معنى قوله تعالى: ألا تقسطوا في اليتامى ؟
الطالب : : ألا تعدلوا في معاملتهم .
الشيخ : من هم اليتامى ؟
الطالب : من مات أبوه ولم يبلغ .
الشيخ : قوله: ألا تقسطوا في اليتامى كيف ألا تقسطوا ؟
الطالب : تحقيق العدل
الشيخ : يعني كيف العدل ؟ لا لا فانكحوا المسألة في النكاح ؟ يربط بين جواب الشرط وفعل الشرط يعني نريد صورة تربط بين فعل الشرط وجوابه ؟
الطالب : ألا يعدلوا فيها بأن يأخذ أموالها ،
الشيخ : يعني مثلا تكون عنده بنت عمه ويخاف ألا يعدل فيها بأن لا يتزوجها بمهر المثل يعطيها أنقص فبين الله عزوجل أن الباب مفتوح فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... .
الشيخ : لماذا عبر بـ" ما " دون " من " في قوله: ما طاب لكم ؟ إذا خرجت عن أصلها لابد أن يكون هناك فائدة ؟
الطالب : لأنه قصد الوصف لا المرأة شخصها .
الشيخ : قوله تعالى: فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة يعني ؟
الطالب : يعني إن خفتم ألا تعدلوا بينهن ،
الشيخ : بين من ؟
الطالب : بين الزوجات ،
الشيخ : فانكحوا واحدة .
الشيخ : في الآية دليل على عدم وجوب العدل بين الإماء من أين يؤخذ ؟
الطالب : من قوله: أو ما ملكت أيمانكم
الشيخ : فدل على أنه لا يجب العدل بين الإماء .
الشيخ : ما معنى قوله: ألا تعولوا
الطالب : ألا يجوروا ،
الشيخ : كيف كان أقر ألا يجوروا ؟
الطالب : يعني لا تجوروا بين الزوجات ،
الشيخ : يعني إذا اقتصر على واحدة ؟ فليس معها من يجب العدل بينهما ؟ أقول لأنه إذا اقتصر على واحدة لم يجب عليه العدل لأنه ليس معها ثانية ، وحينئذ لا يكون هناك جور ، وكذلك فيما بين الإيماء لا يجب العدل فلو مال إلى إحداهن فلا جوز لأنه لا يجب العدل .
الطالب : : ألا تعدلوا في معاملتهم .
الشيخ : من هم اليتامى ؟
الطالب : من مات أبوه ولم يبلغ .
الشيخ : قوله: ألا تقسطوا في اليتامى كيف ألا تقسطوا ؟
الطالب : تحقيق العدل
الشيخ : يعني كيف العدل ؟ لا لا فانكحوا المسألة في النكاح ؟ يربط بين جواب الشرط وفعل الشرط يعني نريد صورة تربط بين فعل الشرط وجوابه ؟
الطالب : ألا يعدلوا فيها بأن يأخذ أموالها ،
الشيخ : يعني مثلا تكون عنده بنت عمه ويخاف ألا يعدل فيها بأن لا يتزوجها بمهر المثل يعطيها أنقص فبين الله عزوجل أن الباب مفتوح فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... .
الشيخ : لماذا عبر بـ" ما " دون " من " في قوله: ما طاب لكم ؟ إذا خرجت عن أصلها لابد أن يكون هناك فائدة ؟
الطالب : لأنه قصد الوصف لا المرأة شخصها .
الشيخ : قوله تعالى: فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة يعني ؟
الطالب : يعني إن خفتم ألا تعدلوا بينهن ،
الشيخ : بين من ؟
الطالب : بين الزوجات ،
الشيخ : فانكحوا واحدة .
الشيخ : في الآية دليل على عدم وجوب العدل بين الإماء من أين يؤخذ ؟
الطالب : من قوله: أو ما ملكت أيمانكم
الشيخ : فدل على أنه لا يجب العدل بين الإماء .
الشيخ : ما معنى قوله: ألا تعولوا
الطالب : ألا يجوروا ،
الشيخ : كيف كان أقر ألا يجوروا ؟
الطالب : يعني لا تجوروا بين الزوجات ،
الشيخ : يعني إذا اقتصر على واحدة ؟ فليس معها من يجب العدل بينهما ؟ أقول لأنه إذا اقتصر على واحدة لم يجب عليه العدل لأنه ليس معها ثانية ، وحينئذ لا يكون هناك جور ، وكذلك فيما بين الإيماء لا يجب العدل فلو مال إلى إحداهن فلا جوز لأنه لا يجب العدل .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن قوله تعالى (( فإن خفتم فواحدة أو ما... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يستدل بهذه الآية على أن الأصل... - ابن عثيمين
- الفرق بين القسط والعدل - الفوزان
- سؤال عن معنى قوله تعالى (( ...فانكحوا ما طاب... - ابن عثيمين
- ما معنى: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِنَ النِّ... - ابن باز
- تفسير الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليت... - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليت... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى ( و إن خفتم ألا تقسطوا في... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في... - ابن عثيمين
- تفسير الآية (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتام... - ابن عثيمين
- مناقشة عن معاني الآية : (( وإن خفتم ألا تقسط... - ابن عثيمين