تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليت... - ابن عثيمينفي هذه الآية عدة فوائد ، منها: بيان رحمة الله عزوجل ، حيث أوصى بهؤلاء اليتامى ، لأن اليتيم محل الرحمة ، فهو مكسور الخاطر ليس له أب وربما لا يكون له أم أ...
العالم
طريقة البحث
تفسير الآية : (( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية عدة فوائد ، منها: بيان رحمة الله عزوجل ، حيث أوصى بهؤلاء اليتامى ، لأن اليتيم محل الرحمة ، فهو مكسور الخاطر ليس له أب وربما لا يكون له أم أيضا ، فلهذا أوصى الله بالعناية به وبماله . ومنها: وجوب حفظ أموال اليتامى ، ما وجهه ؟ لأنه يلزم من إيتاءهم أموالهم يلزم منها الحفظ إذ لو فرط وأهمل وضاعت الأموال لم يكن قد آتاهم أموالهم . ومن فوائدها: أن اليتيم يملك ، وملكه تام ، لقوله: أموالهم . ويتفرع على هذه الفائدة: أن الزكاة واجبة عليه ، لأن الزكاة تبع للملك ، قال الله تعالى: خذ من أموالهم صدقة وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثهم إلى اليمن قال: أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم فإذا ثبتت الملكية ثبت وجوب الزكاة ، وفي هذا رد على قول بعض أهل العلم رحمهم الله إنه لا تجب الزكاة في أموال اليتامى ، لأن اليتيم صغير غير مكلف ، فنقول في الجواب عن هذا: إن الزكاة ليست تكليفا محضا ، بل هي تكليف لحق الغير وهم الفقراء ، فهي شبيهة بالدين ، ولهذا وجبت في أموال اليتامى والمجانين وإن كانوا غير مكلفين . ومن فوائدها: أن اليتيم تجب النفقة في ماله على من تجب عليه نفقته ، من أين تؤخذ ؟ إثبات المالية ، والنفقة واجبة على كل غني لكل فقير ، فإذا تمت شروط النفقة ولم يبقى إلا البلوغ قلنا إن البلوغ ليس بشرط ، لأن الله أثبت المالية لليتامى وإذا ثبتن المالية ترتب عليها ما يترتب على ذوي الأموال . ومن فوائدها: وجوب أداء الأمانة ، لقوله: ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب . ومن فوائدها: إطلاق اسم " الخبيث " على الرديء ، صح ؟ على أحد الوجهين في تفسير الآية ، وقد صرح الله عزوجل بأن الرديء يسمى خبيثا فقال: يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون فسماه خبيثا أي سمى الرديء خبيثا ، وسمى النبي صلى الله عليه وآله وسلم البصل ونحوه خبيثا وقال إنه حلال ، وقال إنه حلال مع أنه تطلق عليه وصف الخبيث . ومن فوائدها: تحريم ضم مال اليتيم إلى مال الولي إذا كان لقصد إتلافه ، من أين نأخذها ؟ من قوله: ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم أما إن ضم ماله إلى ماله لا لقصد الأكل والإتلاف ولكن لقصد الحفظ والتجارة فإن هذا لا بأس به ، بل قد يتعين على الإنسان ، فإذا ضم مال اليتيم إلى ماله لقصد الحفظ أو لقصد التجارة فإنه إحسان إليه ولا يدخل في النهي ، لأن الله قال: ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم لم يقل: لا تخلطوها ، ولهذا قال الله في سورة البقرة: ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم لكن في حال ضم المال إلى المال لقصد الحفظ أو التكسب يجب أن يحتاط الإنسان في كتابة مال اليتيم الذي أدخله مع ماله ، وتمام الاحتياط أن يشهد على ذلك ، فيقول مثلا: أدخلت كذا وكذا من مال اليتيم في ضمن مالي الذي اشتريت به الأرض ، اشتريت به السيارات ، وما أشبه ذلك من ما يتكسب به . ومن فوائدها: أن العدوان على مال الأيتام . بأخذ الطيب وإعطاء الخبيث أو أكل مالهم من كبائر الذنوب ، لقوله تعالى: إنه كان حوبا كبيرا . فإن قال قائل: لماذا لم يقل عزوجل: ولا تأكلوا أموالهم ، ولم يقل إلى أموالكم ؟ فالجواب: أقول لم يقل: ولا تأكلوا أموالهم ويطلق ، لو قال: ولا تأكلوا أموالهم إنه كان حوبا كبيرا ، لكفى ، لكنه قال: أموالهم إلى أموالكم لأن ولي اليتيم قد يتستر ، قد يتستر ويدخل مال اليتيم في ماله ومن يعلم عنه ؟ فلهذا قال: لا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم وعلى هذا فيكون هذا ـ أعني إلى أموالكم ـ ليس قيدا ، بحيث نقول لو أكل ماله من غير أن يضمه إلى ماله فهو جائز لا ، لا نقول ، بل نقول هذا إنما ذكر الله هذا لأن بعض الأولياء يتستر فيدخل مال اليتيم في ماله ولا يعلم أحد به .

السائل : سؤال يقول: إن بعض العلماء قال إن هذه الآية منسوخة بقوله: وإن تخالطوهم فإخوانكم ؟

الشيخ : الجواب: أن هذا القائل أخطأ ، أخطأ خطأ عظيما ، لأن قوله: وإن تخالطوهم فإخوانكم ليس هو الأكل الذي نهى الله عنه هنا حتى نقول إن بين الآيتين تعارض ، الله يقول: ولا تأكلوا أموالهم تخلطوها لأجل أن تأكلوها ، أما إذا خلطها للإصلاح أو لمصلحة فقد عرفتم أن هذا لا بأس به ، لكن بعض العلماء ـ عفا الله عنا وعنهم ـ إذا عجزوا بين النصين قالوا هذا منسوخ ، وأقول إذا عجزوا وقد لا يكون بين النصين تعارض ، قد يكون كل نص محمولا على معنى ، وهذه مسألة خطيرة ، جدا خطيرة ، لأن معنى النسخ إنكار المنسوخ ، ما هي مسألة هينة معنى النسخ أنك أنكرت المنسوخ ولا ... حكما شرعيا ، فالمسألة خطيرة ، ولهذا لا يجوز ادعاء النص مع إمكان الجمع أبدا .

Webiste