تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة لحديث عدي بن حاتم في مسلم وفيه لما خ... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة لحديث عدي بن حاتم في مسلم وفيه لما خطب ذلك الخطيب إمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال " ومن يعصهما فقد غوى فقال له النبي صلى الله ع...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة لحديث عدي بن حاتم في مسلم وفيه لما خطب ذلك الخطيب أمام النبي صلى الله عليه وسلم فقال" ومن يعصهما فقد غوى فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( بئس الخطيب أنت) بل قل: ومن يعص الله ورسوله فقد غوى، فهل فيه تعارض مع قوله تعالى (( ومن يعص الله ورسوله...)) ولماذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الخطيب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة لحديث عدي بن حاتم في مسلم وفيه لما خطب ذلك الخطيب إمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال " ومن يعصهما فقد غوى فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: بئس الخطيب أنت بل قل: ومن يعص الله ورسوله فقد غوى فهل فيه تعارض مع قوله تعالى: ومن يعص الله ورسوله ... ولماذا أنكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الخطيب ؟

الشيخ : أحسن ما قيل في الجواب عن ذلك إن الرسول عليه الصلاة والسلام أثنى عليه شرا لكون المقام لا يقتضي هكذا ، المقام يقتضي أن يفسر ويفصل ، لأنه ربما تخاطب القوم بمثل هذا الخطاب فيظن أنه لا يكون غي إلا إذا كان الأمر من الله ورسوله ، فلكل مقام مقال ، فالرسول عليه الصلاة والسلام إنما أثنى عليه شرا لكونه لم يستعمل الخطبة في السياق المناسب لا لأن هذا ممنوع ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه قال هكذا .

Webiste