تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية : (( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم... - ابن عثيمينيستفاد من هذه الآية الكريمة: تحريم نكاح هؤلاء السبع بالنسب ، كلهم ، لقوله:  حرمت عليكم  . فإن قال قائل: الإضافة هنا إضافة التحريم إلى الأعيان فما الذي ج...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية : (( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يستفاد من هذه الآية الكريمة: تحريم نكاح هؤلاء السبع بالنسب ، كلهم ، لقوله: حرمت عليكم . فإن قال قائل: الإضافة هنا إضافة التحريم إلى الأعيان فما الذي جعلك تخصص هذا بالنكاح ؟ ألا يجوز أن يقول قائل: حرمت عليكم أمهاتكم يعني لا تنظروا إليهن ؟ لا تقتلوهن ؟ من الذي يقيد التحريم بالنكاح ؟ السياق ، نقول سياق الآية التي قبلها ولا تنكحوا ما نكح آبائكم من النساء ... فالسياق في الآية التي قبلها وفيها أيضا كل ذلك في النكاح ، فتعين أن يكون المراد به النكاح وما زعمه بعض العلماء من الآية من أن في الآية إجمالا مترددا بين كذا وكذا وكذا فهذا لا وجه له . ومن فوائدها: ثبوت التحريم بالرضاع ، لقوله: وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم .
يقدر أنه يسير فيضل واقفا انتظارا لدخول الإمام وربما كما حدث اليوم يقف دون أن يكون في ذلك مبالغة ما يكفيه أن يصلي أربع ركعات وهذا حرمان ، الإنسان إذا دخل يشرع على الطول في تحية المسجد ثم إن تمكن منها فذك وإن أقام وهو في الركعة الثانية أتمها خفيفة وإن كان في الركعة الأولى قطعها حتى يحصل على أجر تحية المسجد ولا يقف .

Webiste