تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يا شيخ بارك الله فيك قلنا بأن الوعد عهد ، وأ... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم ! قلنا بأن الوعد عهد وأن العهد لابد من الوفاء به ، إذا استثنى الرجل في الوعد وقال إن شاء الله وهو بكل حال يجب أن يقولها لأن ...
العالم
طريقة البحث
يا شيخ بارك الله فيك قلنا بأن الوعد عهد ، وأن العهد لابد من الوفاء به ، إذا استثنى الرجل في الوعد وقال إن شاء الله وهو بكل حال يجب أن يقولها لأن الوعد فيما يستقبل ، ولم يأت بالوعد فهل عليه شيء .؟ وكيف يفرق السامع بين كون هذا الوعد أنه للتحقيق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم ! قلنا بأن الوعد عهد وأن العهد لابد من الوفاء به ، إذا استثنى الرجل في الوعد وقال إن شاء الله وهو بكل حال يجب أن يقولها لأن الوعد فيما يستقبل ، ولم يأت بالوعد فهل عليه شيء ؟ وكيف يفرق السامع بين كون هذا الوعد أنه للتحقق ؟

الشيخ : في الظاهر أنه لا شيء عليه وذلك لأن صاحبه الذي سمعه يقول إن شاء الله يعرف أنه لم يرد الوفاء التام إلا إذا فهم المخاطب من قوله إن شاء الله التحقيق ، لأنه أحيانا يقال للتحقيق .

السائل : لكن شيخ كيف يفرق السامع ؟

الشيخ : حسب السياق ، حسب السياق وربما يكون حركة الواعد تدل على هذا إن شاء الله إن شاء الله يقول هكذا بيده، المعنى ؟ التحقيق .

السائل : هل الوعد عقد ؟

الشيخ : نعم لأنه معاقدة بين الواعد والموعد .

Webiste