تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طيب يقول قال الله تعالى (قد أفلح من تزكى * و... - ابن عثيمينالسائل : طيب، يقول قال الله تعالى  قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى  فما المراد بالذكر هنا أهو التهليل أم غيره أرشدوني والمسلمين أعد الله لكم أجراً ع...
العالم
طريقة البحث
طيب يقول قال الله تعالى (قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى) فما المراد بالذكر هنا أهو التهليل أم غيره أرشدوني والمسلمين أعد الله لكم أجراً عظيماً آمين آطال الله بقاءكم يا مشائخنا وأمد في وأمد في أعمار الحكومة السعودية التي لم تقصر في شيء نحو الإسلام والمسلمين قاطبة آمين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب، يقول قال الله تعالى قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى فما المراد بالذكر هنا أهو التهليل أم غيره أرشدوني والمسلمين أعد الله لكم أجراً عظيماً، ءامين، أطال الله بقاءكم يا مشائخنا وأمد في وأمد في أعمار الحكومة السعودية التي لم تقصر في شيء نحو الإسلام والمسلمين قاطبة ءامين؟

الشيخ : قوله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى أي من تطهّر من الشرك فما دونه من الذنوب وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى هذا يشمل كل ذكر لله عز وجل والصلاة معروفة وقد ذهب بعض أهل العلم من المفسرين إلى أن المراد بذكر الله هنا خطبة الجمعة والصلاة صلاة الجمعة، قالوا لأن الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ .

السائل : نعم.

الشيخ : والصواب أن الأية عامة لكل من ذكر اسم الله تعالى ثم صلى سواء في خطبة الجمعة أو في غيرها وذكر اسم الله تعالى يكون بقول لا إله إلا الله وبقول: سبحان الله والحمد لله بل وبفعل العبادات أيضا لأن العبادات في الحقيقة ذكر لله عز وجل. نعم.

Webiste