تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول كيف يكون المسح على الشراب هل نبدأ... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول كيف يكون المسح على الشراب هل نبدأ بالمسح على الرجل اليمنى ثم اليسرى أو نمسح عليهما معاً بكلتا اليدين ولا بأس في ذلك علماً أن هذا هو ...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول كيف يكون المسح على الشراب هل نبدأ بالمسح على الرجل اليمنى ثم اليسرى أو نمسح عليهما معاً بكلتا اليدين ولا بأس في ذلك علماً بأن ذلك هو عمل الناس في هذا اليوم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول كيف يكون المسح على الشراب هل نبدأ بالمسح على الرجل اليمنى ثم اليسرى أو نمسح عليهما معاً بكلتا اليدين ولا بأس في ذلك علماً أن هذا هو عمل الناس في هذا اليوم؟

الشيخ : يرى بعض أهل العلم أن المسح على الخفين كالمسح على الأذنين أنه يمسحهما مرة واحدة أي جميعا بدون أن يقدم اليمنى على اليسرى فيمسح اليمنى باليد اليمنى والرجل اليسرى باليد اليسرى.

السائل : نعم.

الشيخ : كما أنه يمسح الأذنين كذلك دفعة واحدة.

السائل : نعم.

الشيخ : والراجح عندي أنه يمسح الرجل اليمنى قبل اليسرى وذلك لأن مسح الرجلين قائم مقام غسلهما.

السائل : نعم.

الشيخ : وهما عضوان كل عضو مستقل عن الأخر وإذا كان المسح بدلا عن الغسل والغسل يُشرع فيه تقديم اليمنى على اليسرى فإن البدل يكون له حكم المبدل.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يصح قياسهما على الأذنين لأن الأذنين من الرأس وهما عضو واحد فكما أن الرجل إذا مسح على رأسه يمر بيديه عليه ويكون مسحه لجانب الرأس الأيمن والأيسر دفعة واحدة كذلك أيضا المسح على الأذنين يكون دفعة واحدة لأنهما من الرأس وأما الرجلان فإنهما عضوان كل عضو مستقل عن الأخر.

السائل : نعم.

الشيخ : فيكون لكل عضو حكمه وقد "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله" .

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أيضا يقول كثير من الناس لا يؤدون شرائع الإسلام، لا.

Webiste