تفسير قول الله تعالى : << يقلب الله اليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى : يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَار أي يأتي بكل فيهما بدل الآخر إِنَّ فِي ذَلِكَ التقليب لَعِبْرَةً دلالة لِأُوْلِي الأَبْصَارِ لأصحاب البصائر على قدرة الله تعالى قوله : يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَار التقليب معناه تغيير الشيء من جهة إلى جهة نعم وهذا التقليب هل المراد به التقليب الحسي الذي أشار إليه المؤلف بمعنى أنه يأتي بهذا بدل هذا وهذا بدل هذا أو المراد ما هو أشمل التقريب الحسي والمعنوي ؟ الجواب نعم المراد ما هو أعم من التقليب الحسي والتقليب الحسي أن الله يقلب الأرض بدل من أن كانت ضياء ونهاراً إلى ليل ثم إلى نهار وهكذا والتقليب المعنوي ما يحصل في هذه الأيام من الحوادث والتغيرات والعز والنصر والإذلال والخذلان نعم كما قال الله تعالى : وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ [آل عمران:140]^فالصواب التقليب هنا أنه ليس خاصاً بالتقليب الحسي الذي هو جعل الليل مكان النهار والنهار مكان الليل بل هو أعم من ذلك يشمل الحسي والمعنوي ومن التقليب أيضاً تقليب الفصول حيث يكون الليل والنهار مرة في وقت الشتاء ومرة في وقت الصيف كل هذا من التقليب المهم يجب أن تعرف أن هذا التقليب عام في كل ما يحصل من تغيير في الليل والنهار من الأمور الحسية والأمور المعنوية وهذا هو وجه العبرة ، وجه العبرة إن في ذلك التقليب لعبرة لأولي الأبصار فصاحب البصيرة ، الأبصار ، البصائر لا المراد بالأبصار بصر العين فكل ذي بصيرة يعرف ما في تقليب الليل والنهار من قدرة الله عز وجل قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ [القصص:71]^ لو اجتمع الخلق كلهم على أن تخرج الشمس في نصف الليل مثلاً يستطيعون والا لا ؟ ما يستطيعون ولو اجتمعوا كلهم على أن يأتي الليل في نصف النهار ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ولو أن الله تعالى جعل الوقت دائما ليلاً أو نهاراً ما استطاع الخلق كلهم أن يغيروا هذا الوضع ولهذا بين الله منته على عباده ومن رحمته جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا [غافر:61]^كذلك ما يحصل في الليل والنهار من الحوادث وتقلبات الأمور فهذا أيضاً فيه عبرة تجد مثلاً هذا الملك لهذا الرجل ملك تام وافي ونعم وافرة ثم ينقلب ذلك الملك إلى ذل وأسر وتجد هؤلاء القوم في عز ونصر وتمكين فإذا الأمر بالعكس كل هذا مما يستدل به الإنسان العاقل ذوي البصيرة على ما لله تعالى من فطرة في تقليب الأمور ومن حكمة في تدبيرها
طيب قوله : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُوْلِي الأَبْصَارِ إذا كنت لا تتخذ من ذلك عبرة ...فاعلم أنك لست من ذوي البصائر ، إذا كنت لا تتخذ من ذلك عبرة ولم تجد في نفسك حركة لهذا التقلب وهذا التغير فاعلم أنك لست من ذوي البصائر لأن كلام الله سبحانه وتعالى محكم ما يتغير وقد أخبر أن في ذلك التقليب إيش فيه ؟ عبرة لأولي الأبصار فإذا لم يكن في ذلك لك فيه عبرة فاعلم أنك لست من ذوي البصائر إذاً لابد أن تعالج نفسك حتى تتأمل ما في هذا التقليب من العبر وتعتبر به لا تظن أن هذه مجرد كلمة أطلقت إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُوْلِي الأَبْصَارِ وبس فيكون الإنسان صاحب البصيرة يعرف ما لله تعالى في ذلك من القدرة والحكمة ولكن يجب أن تعتبر فإذا لم تعتبر أنت فإنك لست من ذوي البصائر .
طيب قوله : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُوْلِي الأَبْصَارِ إذا كنت لا تتخذ من ذلك عبرة ...فاعلم أنك لست من ذوي البصائر ، إذا كنت لا تتخذ من ذلك عبرة ولم تجد في نفسك حركة لهذا التقلب وهذا التغير فاعلم أنك لست من ذوي البصائر لأن كلام الله سبحانه وتعالى محكم ما يتغير وقد أخبر أن في ذلك التقليب إيش فيه ؟ عبرة لأولي الأبصار فإذا لم يكن في ذلك لك فيه عبرة فاعلم أنك لست من ذوي البصائر إذاً لابد أن تعالج نفسك حتى تتأمل ما في هذا التقليب من العبر وتعتبر به لا تظن أن هذه مجرد كلمة أطلقت إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُوْلِي الأَبْصَارِ وبس فيكون الإنسان صاحب البصيرة يعرف ما لله تعالى في ذلك من القدرة والحكمة ولكن يجب أن تعتبر فإذا لم تعتبر أنت فإنك لست من ذوي البصائر .
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يولج الليل في النهار ويول... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والنهار إذا جلاها. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" واختلاف الليل والنهار " وب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ ال... - ابن عثيمين
- باب : مقلب القلوب . وقول الله تعالى : (( ونق... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << ومن رحمته جعل لكم اليل و... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن في ذلك لعبرة لمن يخشى) - ابن عثيمين
- العبرة من مرور الأيام والشهور والسنوات في حياتنا. - الفوزان
- تتمة شرح باب : مقلب القلوب . وقول الله تعالى... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << يقلب الله اليل وال... - ابن عثيمين