قال الله تعالى : << إذ قال موسى لأهله إني ءانست نارا سئاتيكم منها بخبر أو ءاتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
طيب يقول: إِذْ قَالَ مُوسَى [النمل:7].
المفسّر قال: " اذكر إذ قال " وهذه طريقته وهي أيضاً معروفة عند النحويين بأن إذ ظرف، والظرف لا بد له من عامل وهو المتعلق، فيقدرون اذكر دائماً في مثل هذا التركيب.
اذكر إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ [النمل:7] وموسى معروف أنه هو ابن عمران أخو مريم وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ [التحريم:12].كيف؟
الطالب: ....
الشيخ : ما هو الجواب البيّن لهذا. إذا قال قائل: أن موسى أخٌ لمريم؟
الطالب: يعني... كيف يكون؟
الشيخ : لأن هذا موسى ابن عمران وهي مريم ابنة عمران، وموسى أخو هارون يَا أُخْتَ هَارُونَ [مريم:28].
الطالب: يسمونهم بأسماء أنبياء.
الشيخ : نعم يسمون بأسماء أنبيائهم، والتاريخ مثلما عرفتم وقلتم الآن، التاريخ بين موسى ومريم بعيد جداً، فموسى عليه الصلاة والسلام هو أفضل أنبياء بني إسرائيل، ويقع بين أولي العزم المرتبة الثالثة، لأن أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام أفضلهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم إبراهيم، ثم موسى، وعيسى ونوح ما يجد الإنسان بينهم مفاضلة، لأن لكل واحدٍ منهما مزيّة ليست للآخر. ولهذا ما نرجّح واحداً منهما على الآخر.
أما الأولون الثلاثة فالترجيح بينهم واضح.
الطالب: الترجيح بينهم ....؟
الشيخ : لا. بس بيان الفضل، لكن المفاضلة على سبيل المفاخرة لا يجوز ولهذا قصة اليهودي مع المسلم .
الطالب: ترتيبهم في القرآن ما يدل على التفضيل؟
الشيخ : إلا. التقديم.
الطالب: وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ [الأحزاب:7] ....
الشيخ : وفي الآية الثانية شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى [الشورى:13].
والظاهر والله أعلم أن نوح قُدِّم هنا لأنه هو أول الرسالات رسالة، ما هو لأنه أفضل، وهو لا شك أنه أول رسول.
الطالب: هارون من هو؟
الشيخ : هارون هذا أخوه، لكنه لم يُذكر له نبوة في القرآن.
الطالب: .... هارون ....؟
الشيخ : نعم. كما جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
الطالب: مريم كان لها أخ اسمه هارون، لكن ما هي بأمه يا شيخ نذرت ما في بطنها لله سبحانه وتعالى؟
الشيخ : يجوز أن يكون أخاً من أبيه.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بالأمس قلنا: إنه بناءً على تقدمكم ولله الحمد في معرفة استنباط الفوائد نجعل ذلك إليكم.
فأولاً: أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ مالذي يستفاد من هذه الآية ؟
الطالب: من أول كلها
الشيخ : كلها؟ لا لا ناقشتكم أمس ،وأخذنا الفوائد قلنا خاص بالمؤمنين...وأنه كلما زاد الإيمان
الطالب: الفوائد
الشيخ : طيب اذن نبدأ من أول، متأكد أننا ..نبدأ من... وإذا أردتم نبدأ من ... مافي مانع...الوقت يروح أجل عندي نأخذ فوائدها اذن نأخذ على عجل.
المفسّر قال: " اذكر إذ قال " وهذه طريقته وهي أيضاً معروفة عند النحويين بأن إذ ظرف، والظرف لا بد له من عامل وهو المتعلق، فيقدرون اذكر دائماً في مثل هذا التركيب.
اذكر إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ [النمل:7] وموسى معروف أنه هو ابن عمران أخو مريم وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ [التحريم:12].كيف؟
الطالب: ....
الشيخ : ما هو الجواب البيّن لهذا. إذا قال قائل: أن موسى أخٌ لمريم؟
الطالب: يعني... كيف يكون؟
الشيخ : لأن هذا موسى ابن عمران وهي مريم ابنة عمران، وموسى أخو هارون يَا أُخْتَ هَارُونَ [مريم:28].
الطالب: يسمونهم بأسماء أنبياء.
الشيخ : نعم يسمون بأسماء أنبيائهم، والتاريخ مثلما عرفتم وقلتم الآن، التاريخ بين موسى ومريم بعيد جداً، فموسى عليه الصلاة والسلام هو أفضل أنبياء بني إسرائيل، ويقع بين أولي العزم المرتبة الثالثة، لأن أولي العزم من الرسل عليهم الصلاة والسلام أفضلهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم إبراهيم، ثم موسى، وعيسى ونوح ما يجد الإنسان بينهم مفاضلة، لأن لكل واحدٍ منهما مزيّة ليست للآخر. ولهذا ما نرجّح واحداً منهما على الآخر.
أما الأولون الثلاثة فالترجيح بينهم واضح.
الطالب: الترجيح بينهم ....؟
الشيخ : لا. بس بيان الفضل، لكن المفاضلة على سبيل المفاخرة لا يجوز ولهذا قصة اليهودي مع المسلم .
الطالب: ترتيبهم في القرآن ما يدل على التفضيل؟
الشيخ : إلا. التقديم.
الطالب: وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ [الأحزاب:7] ....
الشيخ : وفي الآية الثانية شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى [الشورى:13].
والظاهر والله أعلم أن نوح قُدِّم هنا لأنه هو أول الرسالات رسالة، ما هو لأنه أفضل، وهو لا شك أنه أول رسول.
الطالب: هارون من هو؟
الشيخ : هارون هذا أخوه، لكنه لم يُذكر له نبوة في القرآن.
الطالب: .... هارون ....؟
الشيخ : نعم. كما جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
الطالب: مريم كان لها أخ اسمه هارون، لكن ما هي بأمه يا شيخ نذرت ما في بطنها لله سبحانه وتعالى؟
الشيخ : يجوز أن يكون أخاً من أبيه.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بالأمس قلنا: إنه بناءً على تقدمكم ولله الحمد في معرفة استنباط الفوائد نجعل ذلك إليكم.
فأولاً: أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ مالذي يستفاد من هذه الآية ؟
الطالب: من أول كلها
الشيخ : كلها؟ لا لا ناقشتكم أمس ،وأخذنا الفوائد قلنا خاص بالمؤمنين...وأنه كلما زاد الإيمان
الطالب: الفوائد
الشيخ : طيب اذن نبدأ من أول، متأكد أننا ..نبدأ من... وإذا أردتم نبدأ من ... مافي مانع...الوقت يروح أجل عندي نأخذ فوائدها اذن نأخذ على عجل.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (هل أتاك حديث موسى) - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( وإذ أخذنا من النبي... - ابن عثيمين
- هارون عليه السلام هل أرسل مع موسى أم هو نبي .؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : بعد أن يتراجع الأنبياء... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : و أن أفضلهم محم... - ابن عثيمين
- هل هارون أخو موسى هو أخو مريم؟ - ابن باز
- تتمة تفسير الآية : << فلما قضى موسى الأجل وس... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فلما قضى موسى الأجل وسار... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << إذ قال موسى لأهله إني... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << إذ قال موسى لأهله... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << إذ قال موسى لأهله إني ءا... - ابن عثيمين