فوائد قوله تعالى : << أولآئك الذين لهم سوء العذاب وهم في الأخرة هم الأخسرون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
.طيب. الأخ! وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ [النمل:6].
الطالب: ....
الشيخ : تدل اللام على ماذا؟ توكيد أي شيء؟
الطالب: .........
الشيخ : على أن القرآن من عند الله.
الطالب: ....
الشيخ : لا قد يكون بغير النص.
الطالب: الفائدة .....
الشيخ : الثانية بعد هذا.
الطالب: العفو.
الشيخ : العفو، من أين نأخذه؟
الطالب: ....
الشيخ : لا. من غير، لأنهم خاسرين ربما ما يحصل عفو، وإذا عُفي عنه ما صار لهم خسارة إطلاقا.
الطالب: .....
الشيخ : منزل من؟
الطالب: من عند الله.
الشيخ : من الله.
الطالب: .... من عند الله.
الشيخ : نعم هذه، أنه نازل من عند الله، يمكن تكمله فيكون كلامه ...
الطالب: القرآن كلام الله.
الشيخ : نعم، فيه دليل على أن القرآن كلام الله، لأنه نزل من لدنه والكلام صفة المتكلم.طيب. ويش فيه أيضا عصام ؟
الطالب: .....
الشيخ : على من؟
الطالب: الكفار.
الشيخ : الكفار؟
الطالب: نعم.
الشيخ : الذين؟
الطالب: .......
الشيخ : احسنت يلا عبد الله!
الطالب: إثبات العلم لله
الشيخ : إثبات العلم لله والحكمة.
الطالب: إثبات نبوته.
الشيخ : هاه؟
الطالب: إثبات نبوته .....
الشيخ : طيب. إثبات نبوته ورسالته.
الطالب: أن العلم .....
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: .....
الشيخ : طيب. والله هذه كمل ...
الطالب: بلاغة القرآن.
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: حيث ذكر في هذه الآية ذكر العلم بعد الحكمة، وفي آيات أخرى قُدّم العلم على الحكمة، بما يناسب السياق.
الشيخ : يعني: قصدك مراعاة. مراعاة المقام في التعبير يعتبر من الفصاحة.يعني: غالب الآيات يقدّم العلم على الحكمة، وأحياناً يقدّم الحكمة على العلم، مراعاة للمقام، يعني: مراعاة المقام هذا من الفصاحة، وهو معروف عند أهل الفصاحة. هناك فائدة أيضاً.
الطالب: ....
الشيخ : هذه ما واضحة كما قلنا.
لتلقى.. يعني ليس واضح، لكن كلام الشارح أنه يتلقاه بشدة.
الطالب: .....
الشيخ : نعم ما يخالف .....يلقّى بمعنى يلقى إليك مثلما قال بعض المفسّرين.
الطالب: .........
الشيخ : ليس ظاهر لي.هو يقول: إن تُلقّى لما كانت مشددة صار فيها نوع من التكلّف يعني: تلقاه. يعني مثلما نلقن الصبي الصغير يجد مشقة في التلقين وفي المتابعة مثلاً.
على كل حال هذه نضيفها إلى فائدة.... عبد الله .....نعم. صالح!
الطالب: ....
الشيخ : هذه ذكرها سلطان، نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: ......
الشيخ : وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ [الحديد:25] والحديد.
الطالب: ....
الشيخ : تدل اللام على ماذا؟ توكيد أي شيء؟
الطالب: .........
الشيخ : على أن القرآن من عند الله.
الطالب: ....
الشيخ : لا قد يكون بغير النص.
الطالب: الفائدة .....
الشيخ : الثانية بعد هذا.
الطالب: العفو.
الشيخ : العفو، من أين نأخذه؟
الطالب: ....
الشيخ : لا. من غير، لأنهم خاسرين ربما ما يحصل عفو، وإذا عُفي عنه ما صار لهم خسارة إطلاقا.
الطالب: .....
الشيخ : منزل من؟
الطالب: من عند الله.
الشيخ : من الله.
الطالب: .... من عند الله.
الشيخ : نعم هذه، أنه نازل من عند الله، يمكن تكمله فيكون كلامه ...
الطالب: القرآن كلام الله.
الشيخ : نعم، فيه دليل على أن القرآن كلام الله، لأنه نزل من لدنه والكلام صفة المتكلم.طيب. ويش فيه أيضا عصام ؟
الطالب: .....
الشيخ : على من؟
الطالب: الكفار.
الشيخ : الكفار؟
الطالب: نعم.
الشيخ : الذين؟
الطالب: .......
الشيخ : احسنت يلا عبد الله!
الطالب: إثبات العلم لله
الشيخ : إثبات العلم لله والحكمة.
الطالب: إثبات نبوته.
الشيخ : هاه؟
الطالب: إثبات نبوته .....
الشيخ : طيب. إثبات نبوته ورسالته.
الطالب: أن العلم .....
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: .....
الشيخ : طيب. والله هذه كمل ...
الطالب: بلاغة القرآن.
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: حيث ذكر في هذه الآية ذكر العلم بعد الحكمة، وفي آيات أخرى قُدّم العلم على الحكمة، بما يناسب السياق.
الشيخ : يعني: قصدك مراعاة. مراعاة المقام في التعبير يعتبر من الفصاحة.يعني: غالب الآيات يقدّم العلم على الحكمة، وأحياناً يقدّم الحكمة على العلم، مراعاة للمقام، يعني: مراعاة المقام هذا من الفصاحة، وهو معروف عند أهل الفصاحة. هناك فائدة أيضاً.
الطالب: ....
الشيخ : هذه ما واضحة كما قلنا.
لتلقى.. يعني ليس واضح، لكن كلام الشارح أنه يتلقاه بشدة.
الطالب: .....
الشيخ : نعم ما يخالف .....يلقّى بمعنى يلقى إليك مثلما قال بعض المفسّرين.
الطالب: .........
الشيخ : ليس ظاهر لي.هو يقول: إن تُلقّى لما كانت مشددة صار فيها نوع من التكلّف يعني: تلقاه. يعني مثلما نلقن الصبي الصغير يجد مشقة في التلقين وفي المتابعة مثلاً.
على كل حال هذه نضيفها إلى فائدة.... عبد الله .....نعم. صالح!
الطالب: ....
الشيخ : هذه ذكرها سلطان، نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: ......
الشيخ : وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ [الحديد:25] والحديد.
الفتاوى المشابهة
- طالب العلم - الفوزان
- حديث الشيخ مع الطالب حول أنواع الأغنام وصفة ال... - الالباني
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذين اجتن... - ابن عثيمين
- حديث الشيخ مع الطالب أنه قبّل يده في المنام، و... - الالباني
- أصحاب البدع هل يدخلون في قوله تعالى : (( قل... - ابن عثيمين
- الطالب يذكر للشيخ أهم ما يركز عليه من مسائل في... - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << الذين يقيمون الصلاة وي... - ابن عثيمين
- ذكر فائدة من طالب . - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << إن الذين لا يؤمنون بال... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << أولآئك الذين لهم سوء الع... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << أولآئك الذين لهم سوء ا... - ابن عثيمين