تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين لفظة والدينا بكسر الدال و والدي... - ابن عثيمينالطالب: ....؟ الشيخ : لا. كلمة والد.الطالب: { وَالِدَيَّ } ووالدي.الشيخ : نعم. ما بينهم فرق، إذا قلنا والدَيَّ يعني: الوالد والوالدة، إذا قيل: والدِيَّ ...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين لفظة والدينا بكسر الدال و والدينا بفتح الدال وتسكين الياء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: ....؟

الشيخ : لا. كلمة والد.
الطالب: { وَالِدَيَّ } ووالدي.

الشيخ : نعم. ما بينهم فرق، إذا قلنا والدَيَّ يعني: الوالد والوالدة، إذا قيل: والدِيَّ وما هو يعبّر بوالدَيَّ.
الطالب: والدي.

الشيخ : ما فيه .... يعني لو عبّر الإنسان نقول: هذا التعبير غير سليم، لكن والدينا إذا صرنا جماعة واضح، لأن إذا قلت: والدينا ونحنا اثنين كم يصيرون الوالدين؟ أربعة، إذا صرنا ثلاثة يكون ستة.. وهكذا.
ولذلك بعض الإخوان الذين يقرءون في رمضان: اللهم اغفر لنا ولوالدَينا. هذا ما هو صحيح، إلا على سبيل التجوّز، لأن والدينا ما نحن عيال رجلٍ واحد، نعم لو كنا عيال رجلٍ واحد ستة نقول: والدينا، لأننا نحن أبونا واحد وأمنا واحدة، لكن لو صار المسجد ألف نفر، هو والد كل واحد منا والد للثاني؟ نحن لسنا إخوة.
ولهذا ما تأتي والدَينا إلا على سبيل التجوّز أي: والديّ كل واحدٍ منا. ولهذا التعبير السليم في مثل هذا أن تقول: اغفر لنا ولوالدِينا.
الطالب: .... خطأ.

الشيخ : لا. هذا هو الصواب.
الطالب: .....؟
الطالب: لكن كل الذين يحجون إلا نادراً.

الشيخ : لا بأس، المهم على كل حال ما نقدر نقول: كلهم .... وإلا كلهم كذا، لكن نحن الآن نحللها من جهة اللغة العربية.الصواب في هذا إذا كنا جماعة والدِينا، لأن والدَينا ما تكون إلا على سبيل التجوّز...
الطالب: أباه وأمه؟

الشيخ : نعم أباه وأمه.

Webiste