تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول لماذا يسلم كثير من الكفار في نهار رمضان... - ابن عثيمينالسائل : يقول لماذا يُسلم كثير من الكفار في نهار رمضان أو في شهر رمضان فيصلون ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة أرجو أن لا يكون في سؤالي هذا حدة على مس...
العالم
طريقة البحث
يقول لماذا يسلم كثير من الكفار في نهار رمضان أو في شهر رمضان فيصلون ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة أرجو أن لا يكون في سؤالي هذا حدة على مستمعي برنامجكم الكريم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول لماذا يُسلم كثير من الكفار في نهار رمضان أو في شهر رمضان فيصلون ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة أرجو أن لا يكون في سؤالي هذا حدة على مستمعي برنامجكم الكريم؟

الشيخ : يُسلمون في نهار رمضان؟

السائل : يُسلمون في شهر رمضان.

الشيخ : في شهر رمضان.

السائل : فيصلون فإذا خرج رمضان ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة.

الشيخ : لعله يريد بالإسلام هنا ليس إسلام الكافر ولكن استقامة حال بعض المسلمين.

السائل : لا، لأنه هل الإنسان إذا ترك الصلاة يُعتبر مسلما؟

الشيخ : لا.

السائل : إذًا سؤاله صحيح في هذه الحالة لأنه يقول لماذا يُسلم كثير من الكفار في رمضان فيصلون.

الشيخ : ... .

السائل : أي نعم، فيصلون.

الشيخ : إذًا لعل هؤلاء الذين يُسلمون بعد الكفر في نهار رمضان يجدون من المسلمين نشاطا في هذا الشهر نشاطا ملحوظا بيّنا وعادة الإنسان بفطرته أنه ينشط مع الناشطين ويكسل مع الكاسلين.

السائل : نعم.

الشيخ : ولهذا كانت العبادة في أيام غربة الدين يكون للعامل فيها أجر خمسين من الصحابة لقلة من يوازره ويعينه ويشد أزره فلعل هؤلاء الذين يُسلمون في شهر رمضان يرون هذا النشاط الزائد فيرغبون في الإسلام ثم إذا خرج رمضان كما هي عادة المسلمين وأقولها وأنا متأسف يفترون عن النشاط في عبادة الله فيرجع هؤلاء إلى كفرهم كما رجع هؤلاء المجتهدون من المسلمين إلى كسلهم وعدم نشاطهم في طاعة الله.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste