تم نسخ النصتم نسخ العنوان
البعض من الناس يبدأ الصلاة عند قدوم شهر رمضا... - ابن عثيمينالسائل : يقول: إننا نرى إذا أقبل شهر رمضان المبارك نرى بعض الناس يتهيؤون إلى الصلاة حتى يصومون شهر رمضان وإذا انقضى رمضان نراهم يتركون الصلاة ولا يصلون ...
العالم
طريقة البحث
البعض من الناس يبدأ الصلاة عند قدوم شهر رمضان و عند انتهاء شهر رمضان يتركون الصلاة و يقولون نفعل ذلك حتى تقبل منا صيام رمضان فهل يقبل منهم هذا الصيام و هل صلاتهم صحيحة علما بأنهم لا يصلون إلا في رمضان و لا يقضون ما فاتهم من الصلوات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول: إننا نرى إذا أقبل شهر رمضان المبارك نرى بعض الناس يتهيؤون إلى الصلاة حتى يصومون شهر رمضان وإذا انقضى رمضان نراهم يتركون الصلاة ولا يصلون إلا في شهر رمضان ويعللون ذلك ويقولون: نحن نصلي في هذا الشهر حتى يقبل صومنا هل يقبل منهم مثل هذا الصيام؟ وهل تقبل الصلاة في هذا الشهر مع العلم بأنهم لا يقضون ما فاتهم من صلاة أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ : أما إذا كانوا يفعلون ذلك معتقدين أنه لا صلاة واجبة إلا في رمضان فهؤلاء كفار كفر اعتقاد كفرا مخرجا عن الملة لأن من أنكر وجوب شيء من الصلوات الخمس وهو في بلاد المسلمين فإنه يكون كافرا لأن الأمة كلها مجمعة على وجوب الصلوات الخمس فلا عذر لأحد في تركها لتأويل أو غير تأويل وأما إذا كان فعلهم هذا ليس عن اعتقاد أي أنهم يعتقدون وجوب الصلوات الخمس لكنهم يتهاونون بها ولا يفعلون ذلك إلا في رمضان فأنا أتوقف في كفر هؤلاء.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste