تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إنني عسكري وموجود عندنا كلمة سيدي للعسك... - ابن عثيمينالسائل : يقول إنني عسكري وموجود عندنا كلمة سيدي للعسكري الضابط تتكرر في اليوم عدة مرات فهل يوجد سيد عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهل يمسنا ذنب أم ل...
العالم
طريقة البحث
يقول إنني عسكري وموجود عندنا كلمة سيدي للعسكري الضابط تتكرر في اليوم عدة مرات فهل يوجد سيد عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهل يمسنا ذنب أم لا نرجو التوضيح وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إنني عسكري وموجود عندنا كلمة سيدي للعسكري الضابط تتكرر في اليوم عدة مرات فهل يوجد سيد عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهل يمسنا ذنب أم لا؟ نرجو التوضيح وفقكم الله؟

الشيخ : السيد على سبيل الإطلاق هو الله عز وجل وأما السيد مضافا فإنه يصح لأنه يكون سيادة خاصة بشرط أن يكون المقول له ذلك أهلا للسيادة فيجوز مثلا أن يقول الإنسان لأبيه: هذا سيدي ولأخيه الكبير: هذا سيدي ويقول العبد لمالكه: هذا سيدي كما قال النبي عليه الصلاة والسلام "وليقل: سيدي ومولاي" وكذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام قال للأوس حين أقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه: "قوموا إلى سيدكم" فالمهم أن الإنسان يجوز له أن يصِف من هو أهل للسيادة بأنه سيده أما إذا كان هذا المقول له ليس أهلا للسيادة لكونه فاسقا أو كافرا فإنه لا يستحق ولا ينبغي للمسلم أن يقول له: سيدي لأن هذا إذلال للمسلم والمسلم يعلو بإسلامه على غيره من بني البشر، نعم.

Webiste