تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << فلما أتاها نودي ......... - ابن عثيمينثم قال تعالى:  فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين  في هذه الآية إثبات كلام الله سبحا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << فلما أتاها نودي ........................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى: فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين في هذه الآية إثبات كلام الله سبحانه وتعالى، لأن نُودِي المُنادِي من؟ هو الله، لقوله تعالى في آية أخرى: إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى .
ومِنها أن كلام الله تعالى بِصوت، لقوله: نودي والنداء يكون بِصوت للبعيد والمناجاة بصوت للقريب.
ومنها الرد على الأشاعرة الذين يقولون: إنَّ كلام الله هو المعنى القائم بنفسِه، ولا شك أن المعنى القائم بالنفس لا يسمى كلاماً ولا يُسمَع كلام الله تعالى يُسْمَع.
ومِنها أيضا الرد على الجهمية والمعتزلة الذين يقولون: إنَّ كلام الله مخلوق، ووجهُ ذلك أنّه ثبت أن ... والنداء صوت والقول لا يؤخذ إلا بقائل، فيكون القول قولَ الله، وكل صفة مِن صفات الله فإنها غير مخلوقة لأنه وصف .. اتصف بها، فإذا كانت وصفاً للخالق فهي غير مخلوقة ويكون في الآية رد على الطائفتين الأشعرية والمعتزلة.
ومنــــها أيــضـــا أن .... مباركة .... لقولــــه: في البقعة المباركة أن البـــركة هـنــا لِمَن؟ لِموسى ... كما قـــال المؤلف.
ومنها أيضا إثبات أن كلام الله سبحانه وتعالى بِحرف مِن قوله: أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين لأن يا موسى إني أنا الله رب العالمين جُمَل مُكَوَّنَة مِن حروف، ويكون في هذا رد على مَن؟ الأشاعرة لأنهم قالوا: الكلام هو المعنى القائم، فأنا عندما ... يكون هذا المُضمر هو الفعل، وما سُمِع فليس هو الكلام بل هو عبارة عن الكلام ... قال النبي عليه الصلاة والسلام: إن الله تجاوز عن أمتي ما حَدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم فبيَّن أن الكلام غير حديث النفس واضح طيب.
ومِنها إثبات ربوبية الله سبحانه وتعالى، لقوله: إني أنا الله رب العالمين ... ما الجمع بين هذه الآية وبين ما جاء في آيات كثيرة .. الربوبية ... إلى قسمين عامة وخاصة كما أن العبودية أيضاً تنقسم إلى قسمين عامة وخاصة كمثل قوله تعالى: إنَّ عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين هذه مِن العامة ولّا مِن الخاصة؟
الطالب:...

الشيخ : .. إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين عامة؟
الطالب: ...

الشيخ : الاستثناء إلا من اتبعك من الغاوين ... إن عبادي ليس لك عليهم سلطان فتكون خاصة، لكن من المقرر أنه إذا ..... إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا عامة؟
الطالب: ...

الشيخ : طيب وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا هذه خاصة .
إني أنا الله رب العالمين * وأن ألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جانّ ولى مدبراً ولم يعقب

Webiste