تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << فلما أتاها نودي من شاطئ... - ابن عثيمينوقوله:  فلما أتاها نُودِي  لما أتاها يعني جاء إلى النار ووصل إليها  نودي من شاطئ الوادي الأيمن  نُودِي النداء هو دعاء الشخص بصوت مرتفع، والمناجاة المُسَ...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقوله: فلما أتاها نُودِي لما أتاها يعني جاء إلى النار ووصل إليها نودي من شاطئ الوادي الأيمن نُودِي النداء هو دعاء الشخص بصوت مرتفع، والمناجاة المُسَارَّة بصوت منخفض وقد قال الله تعالى: وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا فموسى نُودِي من بُعْد ثم قرب فنُوجِي وقوله: نودي من شاطئ الوادي الأيمن كلمة نودي مبنية للفاعل ولّا للمفعول؟
الطالب: للمفعول.

الشيخ : مبنية للمفعول، ومن الذي ناداه؟ الله كما في آية أخرى إذ ناداه ربه بالوادي المقدس طوى فهنا حذف الفاعل لأي غرض؟ للعلم به، لأنه معلوم أن الذي ناداه هو الله بدليل إني أنا الله رب العالمين وقوله: نودي من شاطئ جانب شاطئ الشيء جانبه ومنه شاطئ النهر يعني جانب النهر، وقوله: الواد مجرى الماء يعني مجرى الشيء يُسَمى واديا لأنه فيه جَمْع والوَدْي الجمع فعليه يكون مجرى الشيء وادياً وقوله: من جانب الواد الأيمن [كذا] كلمة الأيمن صفة للوادي ولّا صفة للشاطئ؟
الطالب: للشاطئ؟

الشيخ : وش الدليل؟
الطالب: للوادي شاطئان.

الشيخ : إي الوادي له شاطئان، لكن ما عندنا واديان أحدهما أيمن والثاني أيسر ويدل على ذلك قوله تعالى: وواعدناكم جانبَ الطور الأيمنَ فإن، إذاً كلمة الأيمن صفة لشاطئ أي من الشاطئ الأيمن؟ الأيمن يقول المؤلف:" لموسى" معلوم، لأنه منادى ... أمامه وادي أو هو في وسط الوادي، الأيمن منه هو الذي على يمينه على يمين موسى، في البقعة المباركة لموسى في البقعة، ايش هي البقعة؟
الطالب : الأرض

الشيخ : أصلها البقعة الشيء المتميز عن غيره، ومنه بُقَع الماء في الثوب مثلاً فالبُقعة معناها يعني الجانب من الأرض الذي له ميزة مثلاً بأشجار أو شبهها وقوله: المباركة أي التي باركها الله سبحانه وتعالى والبرَكة كما مر علينا هي الخير الكثير الثابت.
الطالب:....

الشيخ : لا هذا كالقاع
الطالب: ....

الشيخ : هذاك يسمى القاع
الطالب:....

الشيخ : لا، هذا يمكن اللغة عرفية، قوله: المباركة معناها التي أحل الله فيها البركةَ، والبركةُ الخير الكثير الثابت، لأنه مُشتق من برِكة الماء وبرِكة الماء تكون مَجْمَعًا له مع ثبوته فيه، والبركة من الله وليس شيءٌ مباركٌ لشخصه بل لِما أنزل الله فيه من البركة، وقد مر علينا بحث في كون الإنسان يَتَبَرَّك به ... زرنا نتبرك بك فهل هذا صحيح ولّا لا؟ قلنا فيما سبق: إن كان المُراد البَركة الشخصية فهذا ليس بصحيح إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان المراد بالبَركة ما يحصل منه من منافع علمية أو مالية فإن هذا صحيح، فإن بعض الناس قد يكون مجلسه مُبَاركا ينفع الحاضرين إما بالذكر وإما بالعلم وإما بالمال وإما بالآداب والأخلاق هذه بركة لا شك، وبعض الناس يكون بالعكس مشئومٌ على جليسه، كما أن من الناس أيضا من يكون مفتاحاً للخير ومغلاقاً للشر ومنهم من يكون بالعكس، وقوله: مباركا. لكن المؤلف قيدها قيدا حسنا قال:" مباركة لموسى " فهي مباركة في ذلك الوقت بالنسبة لموسى أما بعد ذلك فليس لها صِبْغة دينية وليست مقدسةً بعد ذلك، لأن هذا خاص في وقت تكليم موسى، ومنه أيضاً غار حراء مثلاً غار حراء بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم مبارك للرسول متى؟ حين نزول الوحي عليه فيه، أما بعد ذلك فليس له صبغة دينية، ولهذا من البدع أن الإنسان يذهب إلى غار حراء ليزورَه تعبداً وكذلك غار ثور، أما إذا كان يزوره اطلاعاً فقط فإن هذا لا بأس به ولا حرج، لأنه ما يريد التعبد فمِن هذه الأماكن اللي ما يثبت لها قدسية عامة تكون قدسيتها خاصة متى؟
الطالب: في حينها

الشيخ : في حينها فقط ولِمَن هي لَه أيضاً، وأما لغيره فلا يكون لها هذا الحكم، ولهذا من أحسن ما مشى عليه المؤلف تقييده هنا بموسى لسماعه كلام الله فيها في هذه البقعة، ولا شك أن الاستماع إلى كلام الله عز وجل لا يشبهه أي استماع، لأن الإنسان يجد فيه من لَذَّة المناجاة ما لا يجده في أي من مناجاة أحد، لأنه أحب شيء إلى الإنسان، ومعلومٌ أن الإنسان كلما خاطب محبوبه صار أشد تلذذاً بكلامه معه مع أن كلام الله لا يشبهه كلام، لسماعه كلام الله فيها وكلام الله سمعه من الله ولّا من الشجرة؟ لا، سَمِعَه من الله حين تكلم به، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة وخالف في ذلك الأشاعرة فقالوا: أن كلام الله هو المعنى القائم بالنفس وأن ما يُسمع مخلوق خلقه الله عز وجل ليُعبرَ به عما في نفسه. وعلى هذا فيكون موسى ما سمِعَ كلام الله إنما سمِع ما هو عبارة عن كلام الله فهمتم؟ وخالف في ذلك أيضاً المعتزلة والجهمية وقالوا: إن كلام الله مخلوق يخلق سبحانه وتعالى أصواتاً فيما أراد إما في جبريل وإما في الشجرة وإما في الأرض فتُسمَع هذه الأصوات فيُنسَ ب الكلام إلى الله من باب التشبيه والخلق والتكوين أفهمتم؟ وعندما نُمحِص الأمر نجد أنه لا فرقَ بين الأشاعرة والمعتزلة في هذا الباب، والسبب؟ لأن الكل مُتفقون أن ما يُسْمَع فهو مخلوق، وليس هو كلام الله، وفي الحقيقة لا فرق بينهم، لكن الأشاعرة تلطفوا في الأمر وقالوا: إن الكلام معنى قائم بالنفس يُعبر عنه بالأصوات لا يُعبِّر المتكلم يَخلُق ما يَدُل عليه، نعم، ولا ريب أن مذهب أهل السنة والجماعة هو المذهب الصحيح الموافق للنقل والعقل، يقولون: إن كلام الله يُسمع من الله وأنه أي كلام الله بحرف وصوت، أما الحرف فهو ما يتكلم به تبارك وتعالى مما يستعمله الناس في نطقهم المخاطَبِين، وأما الصوت فإنه لا يشبه أصوات المخلوقين، وكيف يشبه أصوات المخلوقين وهو سبحانه وتعالى إذا تكلم بالوحي صعقت الملائكة وارتجفت السماوات حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا: الحق وهو العلي الكبير، قال: من الشجرة من الشجرة بدل من شاطئ لإعادة الجارّ لنباتها فيه، طيب نودي من شاطئ الوادي الأيمن من الشجرة يصير هنا تخصيص بعد تعميم أي بعد تخصيص، فيه عندنا الآن تخصيص بالنسبة لجانب الشاطئ وش التخصيص فيه؟ أنه الأيمن، وفيه أيضا تخصيص ثاني بالنسبة للشاطئ وهو أنه من الشجرة نودي من الشجرة أي من ناحيتها وليس معناه أن النداء من الشجرة، المعتزلة يقولون إن النداء من الشجرة وأن الشجرة خُلِق فيها صوت سمعه موسى على أنه كلام الله. ولكن المراد من الشجرة أي من ناحيتها وجِهَتِهَا بدليل ما يأتي إني أنا الله رب العالمين هل يمكن تقوله الشجرة؟ ما تقوله، ولو قالت الشجرة: إني أنا الله رب العالمين. لقال لها موسى: كذبت. ولكن الذي يقول ذلك هو الله سبحانه وتعالى وقوله: "لنباتها فيه وهي شجرة عناب أو عَلِيق -أو عُلَيْق ما أعرف -
الطالب: العُلِّيق.

الشيخ : ما أعرف لفظها،"
أو عوسج" أو هذه لتنويع الخلاف، ولكن ما يهمنا ... نحن لا يهمنا أن تكون هذا أو هذا المهم أنها شجرة نُودِي منها عليه الصلاة والسلام، والنداء أن مفسرة لا مُخففة يا موسى إني أنا الله رب العالمين أن مفسرة والمفسرة هي التي بمعنى أي وهي التي تأتي مفسرة لما فيه معنى القول دون حروفه فهمتم مفسرة بمعنى ايش؟
الطالب: أي.

الشيخ : بمعنى أي وهي التي تأتي لتستره لما فيه معني القول دون حروفه ايش معنى لما فيه معنى القول دون حروفه؟ يعني بكلمة فيها معنى القول لا حروف القول، النداء فيه معنى القول ولّا حروفه؟ معناه، ما فيها قيل له بل فيها نون فتكون مفسرة، وأوحينا إليه أن اصنع الفلك وأوحينا إليه أن اصنع أن هذه مفسرة ولّا مخففة؟ مفسرة، لأنها أتت لما فيه معنى القول وهو الإيحاء دون حروف القول، وقول المؤلف:
الطالب: ....

الشيخ : يعني دون حروف القول، القول ال... قاف واو لام
الطالب:

الشيخ : لا، معناها إنها تكون مفسرة لفعل فيه معنى القول لا حروف القول، يعني مثلاً لو قال: قيل له أن يا موسى. ما تكون في معنى المفسرة، لأن فيها حروف القول، لكن نودي تكون المفسرة لأن فيها معنى القول، ولهذا سميناها مفسرة لأنها فَسرَتْ النداء بالقول إذ أن مفعولها أن يا موسى إني أنا الله مفعولها قول ولّا لا؟ قول يا موسى إني أنا الله هذا قول، ولهذا يقول إنها مفسرة، لأنها فسرت معنى الفعل المتضمن القولَ دون حروف القول، وقوله:"
لا مخففة " مخففة من أين؟
الطالب: من الثقيلة.

الشيخ : من الثقيلة فلا تصِح أن تكون مخففة، لأنه ينطبق عليها معنى التفسيرية هذه واحدة، وأيضاً المُخَفَّفَة تحتاج إلى تقدير وش اللي بقد؟
الطالب: ضمير الشأن.

الشيخ : يُقدر اسم اللي هو ضمير الشأن، والأصل عدم التقدير، وقول المؤلف:"
لا مخففة " أشار إلى نفيه، لأن بعض المغرضين يقولون: إنها مخففة يا موسى إني أنا الله رب العالمين إني أنا الله يعني الذي أخاطبك أنا الله فبدأ بالألوهية، لأنها هي المقصود، وقال رب العالمين ثنى بالربوبية، لأن الربوبية في الحقيقة وسيلة إلى الألوهية، ولهذا من أقر بالربوبية لزمه أن يُقِر بالألوهية وإلا كان متناقضاً، والله تعالى يحتج على المشركين بالإلوهية يحتج عليهم دائماً بإقرارهم بالربوبية، لأن من أقر أن الله ربُّه فإنه يقال له: إذاً يجب أن تعبد هذا الرب إذا عبدت معه غيره فإنك لم تَصدُق بإقرارك بربوبيته فهما متلازمان، ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ فجعل الخَلْق الذي هو من مقتضى الربوبية جعله دليلا مُلز~ما لعبادته اعبدوا ربكم الذي خلقكم إني أنا الله ماذا تعربون أنا؟
الطالب : خبر المبتدأ.

الشيخ : خبر المبتدأ ما يمكن الضمير يصير خبر أبداً.
الطالب :.....

الشيخ :......ضمير فصل، طيب، ضمير الفصل يفصل بين الخبر والصفة وهذا ما... لو قال: إني الله. لاشتبه الأمر، فالظاهر لي أنه مبتدأ إني -أي المتكلم- أنا الله كما قال: إنني أنا الله لا إله إلا أنا فهو مبتدأ والله خبره وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر إن وقوله: رب العالمين خبر ثان لـأنا، وربُّ العالمين يا غانم! ما معنى الرب؟
الطالب: هو الخالق المدبر.

الشيخ : معنى الرب هو الخالِق المالِك المُدَبر لجميع الأشياء، وقوله: العالمين المُراد بهم من سوى الله وجَمعَهم باعتبار أصنافهم وإلا فالعالم كلُّ ما سوى الله فهو عالَم، لكن جملة العالمين يعني مثلاً في عالَم الإنس عالَم الجن عالَم البهائم عالَم الملائكة نعم، فجمعوا باعتبار أجناسهم، وهذه الربوبية عامة ولّا خاصة؟
الطالب: عامة.

الشيخ : عامة، وقد مر علينا أن الربوبية تنقسم إلى عامة وخاصة، كما أن العبادة أو العُبودية تنقسم إلى عامة وخاصة، وقد اجتمعا في قوله تعالى: قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون فقوله: برب العالمين هذه عامة، ورب موسى وهارون خاصة نعم.
الطالب :....

الشيخ : نحن نتكلم عن مثل الآية هذي إني أنا الله رب العالمين .
وأن ألق عصاك نعم

Webiste