تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << وليعلمن الله الذين ءامنو... - ابن عثيمين وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا  بقلوبِهم " قال المؤلف: بقلوبهم يعني لا بألسنتهم، والذي سبَقَ ذكره  وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِال...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << وليعلمن الله الذين ءامنوا وليعلمن المنافقين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بقلوبِهم " قال المؤلف: بقلوبهم يعني لا بألسنتهم، والذي سبَقَ ذكره وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ[العنكبوت :10] هذا إيمانٌ باللسان، ولكنَّ هذا الإيمان باللسان لا ينفعُهم عند الله، صحيحٌ أنه ينفَع في الدنيا ولهذا لم يقْتُلِ النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين مع علمِه بهم لكنَّه امتنَع مِن ذلك لأنَّ ظاهرَهم الإسلام ولو أنَّه قتلهم لكان في ذلك وسيلة إلى أن يُقْتَل المسلم بِحُجَّةِ أنه منافق مع أنَّ قلبه لا يعلمُه إلَّا الله، ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام: لا يتحدَّثُ الناس أن محمدًا يقتل أصحابه والحمد لله أنَّ هذا هو الشرع لأنه لو كان الأمر كذلك لكان كل واحِد مِن الولاة الظلمة في عصرنا هذا يرى شخصًا متدينًا يقول إنه منافِق ومرائي وهو كافرٌ في الباطن ثم يقتله، ولكن من نعمة الله سبحانه وتعالى أنَّ الشرع جعل الحكم في هذه الدنيا على الظواهر أمَّا في الآخرة فعلى السرائر وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ فيُجَازِي الفريقين " المؤمن يجازيه جزاءَ المؤمن والمنافق يجازِيه جزاء المنافق، وجزاء المنافق أنَّه في الدرك الأسفل مِن النار والعياذ بالله إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا [النساء :145] قال واللام في الفعلين لام قسم " أين الفعلان؟ وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لَيَعْلَمَنَّ وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ الثانية، فهي لامُ قسم فالجملة على هذا مؤكدة بثلاث مؤكدات نعم.

Webiste