تفسير قوله تعالى " يحذر المنافقون ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استمعنا في هذه الصلاة صلاة الصبح ليوم الخميس الثاني والعشرين من شهر رمضان عام 1420استمعنا إلى قول الله تبارك وتعالى : يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا في قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ . يحذر أي يخاف ويكون على حذر. و المنافقون هم فئة خرجت حين انتصر المسلمون في غزوة بدر التي سماها الله تبارك وتعالى يوم الفرقان وكانت هذه الغزوة متى ؟ نعم؟ في رمضان أي سنة ؟ سنة ست من الهجرة ها ؟ ها؟ في السنة الثانية من الهجرة. بارك الله فيك استرح. هذه الغزوة المباركة انتصر فيها المسلمون انتصارا باهرا. وقتل فيها والحمد لله من كبراء قريش وصناديدهم ما أذل الله به قريشا. وإنني بهذه المناسبة أود من إخواني المسلمين أن يكونوا على صلة بحياة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وغزواته وتاريخه حتى يزداد بذلك إيمانهم وتزداد بذلك محبتهم للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وإنه ليؤسفني أن يكون كثير من المسلمين لا يعرفون عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم إلا النزر القليل أو ما يتعلق بعباداتهم إن أدركوا ذلك. مع أن معرفة غزوات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تكسب الإنسان تخلقا بأخلاق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم التي قال الله عنها : وإنك لعلى خلق عظيم . لما انتصر المسلمون في هذه الغزوة المباركة غزوة بدر ظهر النفاق وهم فئة ثالثة لأن الناس ثلاث فئات : فئة المؤمنين الخلص وفئة الكافرين الخلص وفئة المنافقين. وهذه الفئات ذكرها الله تعالى في أول سورة البقرة فبدأ بالمؤمنين الخلص ثم بالكافرين الخلص ثم بالمنافقين وصار الكلام في المنافقين بعد الكلام في المؤمنين والكافرين لطول الكلام عليهم ، لأن المنافقين - أيها الإخوة - يحتاج الإنسان أن يعرفهم تماما من أجل أن يحذرهم ويخاف منهم. كما قال الله تبارك وتعالى في سورة أنزلها كاملة في المنافقين قال الله تعالى : هم العدو فاحذرهم . وكلمة هم العدو جملة اسمية مركبة من مبتدأ وخبر طرفاها معرفتان ومثل هذا يعد حصرا كأنه قال : لا عدو لكم أيها المؤمنون إلا المنافقون. وصدق الله عز وجل فإن المنافق أعدى من الكافر الخالص. الكافر الخالص الذي يعلن أنه كافر تعرفه ولا تغتر به. ولكن البلاء كل البلاء في من يقول إنه معك وهو ايش ؟ وهو عليك. وهم المنافقون. ولهذا قال الله تبارك وتعالى : إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله هذا الكلام بظاهره إسلام أو كفر ؟ إسلام. يقول نشهد إنك لرسول الله يؤكدون هذا بثلاثة مؤكدات بالشهادة وإيه ؟ وإن واللام. اسمع الرد عليهم. قال الله عز وجل : والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون سواء بسواء عدل بعدل. يشهد إن المنافقين لكاذبون جملة مؤكدة بثلاث مؤكدات : الشهادة إيش ؟ وإن واللام. ثم ذكر أحوالهم. ومن جملة ذلك قوله : إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم . إذا رأيت المنافق أعجبك جسمه وهيئته وتقول هذا الرجل المخلص المؤمن لأن سيماه سيما المؤمن. فيعجبك بظاهره وإن يقولوا تسمع لقولهم لأن عندهم بيانا وفصاحة حتى يكاد يقلب الباطل حقا والحق باطلا بما عندهم إيش ؟ من الفصاحة إن يقولوا تسمع لقولهم لأنه قول فصيح إذا سمعه الإنسان قال هذا المؤمن حقا. لكن كأنهم خشب مسندة . والخشبة المسندة لا خير فيها لأنها هي بنفسها ليست قائمة بنفسها. إنما هي مسندة. لو لا الجدار الذي سندت عليه ما استقامت. ووصفهم بالخشب لأن الخشب صلبة لا يدخلها شيء. ولذلك يقول الناس حتى اليوم فلان خشب فلان خشبة يعني إيه ؟ ما يفقه ولا يفهم يعتمد على غيره يحسبون كل صيحة عليهم يعني يظنون أن كل صيحة يعني محاربتهم ، لأنهم أذلة خائفون. يخافون أن يُفضحوا. هم العدو فاحذرهم قاتلهم أنى يؤفكون ولهذا فضحهم الله تعالى في سورة التوبة فضيحة يكاد القارئ يعرفهم بأعيانهم من فضيحتهم. سمى بعض السلف سورة التوبة بسورة الفاضحة الفاضحة لأنها فضحت المنافقين تماما. من ذلك ما سمعناه في قراءة إمامنا لصلاة الفجر هذا اليوم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( ويعذب المنافقين إن... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << وليعلمن الله الذين ءامنو... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على المنافق - ابن باز
- هل يمكن حمل لفظ وعد في قوله تعالى " وعد الله... - ابن عثيمين
- الفرق بين منافقي زمن الرسول صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- ما معنى الوعيد في قوله تعالى " وعد الله المن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ولا تطع الكافرين و... - ابن عثيمين
- ببان بعض صفات المنافقين من سورة المنافقين قا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يوم يقول المنافقون والمنا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (( لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى " يحذر المنافقون ...". - ابن عثيمين