تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ أن... - ابن عثيمين" قال الله تعالى في قصة إبراهيم:  فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ  " لأنَّ جملة على رأي المؤلف معتَرِضَة، من أين؟ من قوله:  وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّ...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << فما كان جواب قومه إلآ أن قالوا اقتلوه أو حرقوه فأنجاه الله من النار إن في ذلك لأيات لقوم يؤمنون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
" قال الله تعالى في قصة إبراهيم: فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ " لأنَّ جملة على رأي المؤلف معتَرِضَة، من أين؟ من قوله: وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ [العنكبوت :18] إلى هذا جملة معترِضَة أفهمتم؟ هذا ما ذهب إليه المؤلف وابن جَرِير وأكثَرُ المفسرين، وقال بعض المفسرين: إنَّ الكلام كلَّه مِن كلامِ إبراهيم وليس فيه شيء معترض واختَار هذا ابن كثير وقال إنَّه كله مِن كلام إبراهيم
الطالب: يشكل ..

الشيخ : وش وجْه الإشكال؟
الطالب: أولئك يئسوا مِن رحمتي لو كان مِن كلام إبراهيم يشكل، والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمتي فالرحمة ليست لإبراهيم لكنها لله عز وجل.

الشيخ : ..... طيب أليس يجُوز أن يقولَه النبي لأن حتى الرسول قالَه على رأي هؤلاء يظُنُّون أن هذا مِن كلام الرسول عليه الصلاة والسلام نعم من كلام الله يرون أنَّه مِن كلام الله يُخَاطِب كفار قريش، طيب نشوف الآن أولًا وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ هذه لو قال قائل إن فيها إشكال نقول ما فيها إشكال لأنَّ الأمم السابقين لأن في أمم سبَقُوا إبراهيم كذا؟ وقوله: وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ [العنكبوت :18].

Webiste