هل يؤخذ من الآية :{ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا}أن المؤمنين تبقى مودتهم يوم القيامة؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل يُؤْخَذ من الآية أنَّ المتقين في يوم القيامة تبقى موَّدتهم؟ ربما يُؤْخَذ بِما يُسَمَّى قِياس العكس الذي أثبَتَه النبي صلى الله عليه وسلم لأنَّ القياس قياسان: قياس مماثلة وموافقة وقياس عَكْس: قياس العكس أثبتَه الرسول صلى الله عليه وسلم في قولِه لما قال: وفي بُضْعِ أحدكم صدقة يعنى الإنسان إذا جامَع زوجتَه فهو صدقة قالوا يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوتَه ويكون فيها أجر فقال: أرأيتم لو وضعَها في حرام أكان عليه وزر الجواب نعم يكون عليه وزر فكذلك إذا وضعَها في الحلال كان له أجر هذا يُسَمَّى قياس العكس يمكن أن نقول: إذا كان هؤلاء المشركون يتبرَّأُ بعضهم مِن بعض يوم القيامة ويلعن بعضهم بعضًا فالمتَّقُون الموحدون المخلصون على عكسِ ذلك، وأنا أريد هل تُؤخذ مِن هذه الآية لَسْتُ أُريدُ إثبات الحكم نفسِه فإنَّ الحكم ثابِت في آية أخرى وهي قوله تعالى: الأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ [الزخرف :67]، ثم قال تعالى: فآمن له لُوط طيب فيها مناقَشَة ما ناقْشناه في الحقيقة أخذنا الفوائد ونسينا نناقش
الفتاوى المشابهة
- هل صح عنكم أنكم تنكرون القياس ؟ وما قولكم في إ... - الالباني
- هل القياس حجَّة معتبرة في إثبات الأحكام الشرعية ؟ - الالباني
- حكم الأخذ ببعض الآيات والأحاديث وترك البعض الآخر - ابن باز
- ما معنى (( بعضكم من بعض )) ؟ - ابن عثيمين
- في مسألة القياس . - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << وقال إنما اتخذتم من دو... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << وقال إنما اتخذتم من دون... - ابن عثيمين
- حكم من يأخذ بعض الإسلام ويترك بعضه - ابن باز
- ما حكم القياس؟ - الالباني
- فائدة : قياس العكس . - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من الآية :{ثم يوم القيامة يكفر بعضكم... - ابن عثيمين