سؤال: القاعدة في إعراب " سواء " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك القاعدة في سواء إعراب
الشيخ : القاعدة تقع مبتدأ
السائل : دائما
الشيخ : لا ماهو بدائما لكن مثل سواء كذا أو كذا ، سواء كان كذا أو كذا هي تقع مبتدأ كثير من الناس يقرأها سواء إذا كان الذي يليها كان يظن أنها خبر كان مقدما ، وليس كذلك هي دائما تأتي مبتدأ لأن أصل سواء في مثل هذا التركيب سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم أصلا بمعنى مستويان يعني استغفارك وعدمه مستويان سواء أكان كذا أم لا أي مستويان
السائل : خبر يا شيخ
الشيخ : لا تكون مبتدأ أو خبر مقدم أو خبر مقدم ويكون ما بعدها مؤول بالمصدر .
السائل : وإذا جاءت منصوبة
الشيخ : نعم
السائل : منصوبة
الشيخ : هذه تأتي منصوبة في باب الاستفتاء لأن سوى وسواء تأتي ... وربما تقول مثلا رأيت الرجلين سواء لكن إذا جاءت في مبتدأ الكلام ، هي بالرفع نعم يا سليم .
الشيخ : القاعدة تقع مبتدأ
السائل : دائما
الشيخ : لا ماهو بدائما لكن مثل سواء كذا أو كذا ، سواء كان كذا أو كذا هي تقع مبتدأ كثير من الناس يقرأها سواء إذا كان الذي يليها كان يظن أنها خبر كان مقدما ، وليس كذلك هي دائما تأتي مبتدأ لأن أصل سواء في مثل هذا التركيب سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم أصلا بمعنى مستويان يعني استغفارك وعدمه مستويان سواء أكان كذا أم لا أي مستويان
السائل : خبر يا شيخ
الشيخ : لا تكون مبتدأ أو خبر مقدم أو خبر مقدم ويكون ما بعدها مؤول بالمصدر .
السائل : وإذا جاءت منصوبة
الشيخ : نعم
السائل : منصوبة
الشيخ : هذه تأتي منصوبة في باب الاستفتاء لأن سوى وسواء تأتي ... وربما تقول مثلا رأيت الرجلين سواء لكن إذا جاءت في مبتدأ الكلام ، هي بالرفع نعم يا سليم .
الفتاوى المشابهة
- إعراب بعض الجمل - ابن عثيمين
- سؤال عن إعراب " أيها " ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب - ابن عثيمين
- ما إعراب واغلامه ؟ - ابن عثيمين
- ما دام جبريل عليه الصلاة والسلام تكلم بإسلوب... - ابن عثيمين
- إعراب كلمة - ابن عثيمين
- هل قاعدة : - الالباني
- بيان القاعدة في البيت السابق مع إعرابه. - ابن عثيمين
- إعراب - الالباني
- سؤال عن إعراب ؟ - ابن عثيمين
- سؤال: القاعدة في إعراب " سواء " ؟ - ابن عثيمين