إعراب بعض الجمل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نأخذ إعراب لو أنا ما بدأنا يعني في الإعراب لكن لا بأس بعضكم يعرف يعرب من يعرف يُعرب ؟ نعم قام الرجل.
الطالب : قام فعل ماضي .
الشيخ : قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟ كل الأفعال الماضية مبنية ، قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على النصب .
الشيخ : على الفتح طيب ما تقول النصب لأن النصب خاص بالمعربات حطوا بالكم أقسامه أربعة رفع ونصب للمعربات الفتح الرجلُ نعم .
الطالب : فاعل مرفوع
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالضمة
الشيخ : بالضمة الرجل طيب مَن يعرب بعد ؟ يلا يا ... قام الرجلَ .
الطالب : قام الرجلَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلَ ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ أو الرجلَ .
الشيخ : أنا قلت قام الرجلَ ويش تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام أي نعم .
الطالب : الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : زين أحسنت طيب ويش اللي عندنا من الإعراب هنا من الإعراب ؟
الطالب : عندنا فعل واسم فعل قام .
الشيخ : لا فعل مبني كل فعل ماضي فهو مبني.
الطالب : نعم اللي أخذناه أن الرجل اسم.
الشيخ : الرجل اسم ويش اللي فيه من الإعراب هنا في المثال هذا؟ الرفع أحسنت طيب .
يلا يا بخاري مررت برجلٍ افرض مررت ما جت برجلٍ .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لو قلت برجلٌ يصلح ؟ أبى أنون ما أنا تارك التنوين مررت برجلٌ تنوين أبغى أبقيه ولا عاد حذف التنوين ما يصلح .
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا يجب الجر ؟
الطالب : لأنه دخل عليه حرف جر .
الشيخ : أحسنت لأنه دخل عليها حرف جر ونحن ذكرنا في حروف الجر أنها إذا دخلت على الكلمة فهي اسم ويجب جرها طيب .
الطالب : قام فعل ماضي .
الشيخ : قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟ كل الأفعال الماضية مبنية ، قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على النصب .
الشيخ : على الفتح طيب ما تقول النصب لأن النصب خاص بالمعربات حطوا بالكم أقسامه أربعة رفع ونصب للمعربات الفتح الرجلُ نعم .
الطالب : فاعل مرفوع
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالضمة
الشيخ : بالضمة الرجل طيب مَن يعرب بعد ؟ يلا يا ... قام الرجلَ .
الطالب : قام الرجلَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلَ ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ أو الرجلَ .
الشيخ : أنا قلت قام الرجلَ ويش تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام أي نعم .
الطالب : الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : زين أحسنت طيب ويش اللي عندنا من الإعراب هنا من الإعراب ؟
الطالب : عندنا فعل واسم فعل قام .
الشيخ : لا فعل مبني كل فعل ماضي فهو مبني.
الطالب : نعم اللي أخذناه أن الرجل اسم.
الشيخ : الرجل اسم ويش اللي فيه من الإعراب هنا في المثال هذا؟ الرفع أحسنت طيب .
يلا يا بخاري مررت برجلٍ افرض مررت ما جت برجلٍ .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لو قلت برجلٌ يصلح ؟ أبى أنون ما أنا تارك التنوين مررت برجلٌ تنوين أبغى أبقيه ولا عاد حذف التنوين ما يصلح .
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا يجب الجر ؟
الطالب : لأنه دخل عليه حرف جر .
الشيخ : أحسنت لأنه دخل عليها حرف جر ونحن ذكرنا في حروف الجر أنها إذا دخلت على الكلمة فهي اسم ويجب جرها طيب .
الفتاوى المشابهة
- ما دام جبريل عليه الصلاة والسلام تكلم بإسلوب... - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الإعراب - ابن عثيمين
- إعراب كلمة - ابن عثيمين
- إعراب بعض الأمثلة حول كان وأخواتها - ابن عثيمين
- ما إعراب واغلامه ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة مع إعراب البيت ما قبل الأخير من فصل... - ابن عثيمين
- ما إعراب جملة " تسألُنّ" ؟ - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- ما الوجه الثاني في إعراب قول ابن مالك " كالع... - ابن عثيمين
- إعراب - الالباني
- إعراب بعض الجمل - ابن عثيمين