تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالشيخ : وهذا يعبر عنه الأصوليين بقولهم " صورة السبب قطعية الدخول " يعني العام إذا ورد على سبب فإن السبب قطعي الدخول في هذا العام ، وأما بقية أفراد العام...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " الثالث : أنه لو كان الذبح في موضع العيد جائزا لسوغ صلى الله عليه وسلم للناذر الوفاء به، كما سوغ لمن نذرت الضرب بالدف أن تضرب به، بل لأوجب الوفاء به؛ إذ كان الذبح بالمكان المنذور واجبا، وإذا كان الذبح بمكان عيدهم منهيا عنه، فكيف الموافقة في نفس العيد بفعل بعض الأعمال التي تعمل بسبب عيدهم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا يعبر عنه الأصوليين بقولهم " صورة السبب قطعية الدخول " يعني العام إذا ورد على سبب فإن السبب قطعي الدخول في هذا العام ، وأما بقية أفراد العام فغالب الفقهاء يقولون إن دخول الأفراد كلها على سبيل الترجيح والظن ، لجواز أن يكون عاما أريد به الخاص ، لكن صورة السبب قطعية الدخول لا شك نعم ، ولهذا قال إذا ورد على سبب فلابد أن يكون السبب مندرجا فيه نعم .
القارئ : " الثالث أنه لو كان الذبح في موضع العيد جائزا لسوغ صلى الله عليه وسلم للناذر الوفاء به كما سوغ لمن نذرت الضرب بالدف أن تضرب به بل لأوجب الوفاء به "

الشيخ : هنا إشكال كيف يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : أوفي بنذرك وهي تريد أن تضرب الدف بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
والأصل أن ضرب الدف حرام ، لكن هذا يبين لنا أن الدين الإسلامي والحمدلله فيه سعة ، يعطي النفوس شيئا من الحرية ، هذه لما تعلق قلبها بأن تضرف بالدف فرحا برسول الله صلى الله عليه وسلم وقدومه مكنها الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه لو لم يمكنها في هذه الحال لأصابها القلق والحزن هي جاءت فرحة بمقدم الرسول عليه الصلاة والسلام تريد أن تضرب بالدف بين يديه ، لو قال لا قدومي سالما أن تشكري الله على نعمته ، وتحمدي الله ماذا يكون في قلبها لا شك أنها ستحزن ، لكن الشرع ولله الحمد أعطى النفوس بعض الحرية سواء في السرور أو في الحزن .
ولهذا رخص للإنسان أن يحد على الميت كم ؟
الطالب : ثلاثة أيام

الشيخ : ثلاثة أيام ، لأن الإنسان قد يكون منقبضا ما يستطيع أن يباشر الناس ولا ان يجلس إليهم وأن يسر معهم ، فأعطيت النفوس حظها وهذه قاعدة ينبغي لكم أن تفهموها .
يعني الإسلام ولله الحمد يعطي النفوس بعض الحرية ، هذه المرأة ضربت بالدف بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام لو جاء لإنسان بعد قدومه من السفر وقال إني أردت أن أضرب الدف بين يديك يقول احمدي الله اشكري الله أني قدمت سالم ، هل هذا خير أو أن أقول أوفي بنذرك أوفي بنذرك ولا يضر .
وتقييد هذا بما اذا كان الإنسان له شرف ومنزلة وجاه فيه نظر لأن الإنسان ربما يسر بقدوم شخص عادي أكثر مما يسر الناس بقدوم من له شرف وجاه ، فإذا مثلا طلب قال والله أنا نذرت ان قدمت ان أضرب الدف بين يديك في نفس البيت أقول طيب ما في مانع ، لأن الرسول رخص والمقصود هو إعطاء النفس شيئا من الحرية إذا لم يكن ذلك في مصادمة الشرع نعم .

Webiste