تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وفي الجملة فالكلمة بعد الكلمة من العجمية أمرها قريب وأكثر ما يفعلون ذلك إما لكون المخاطب أعجميا أو قد اعتاد العجمية يريدون تقريب الأفهام عليه...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وفي الجملة : فالكلمة بعد الكلمة من العجمية، أمرها قريب، وأكثر ما يفعلون ذلك إما لكون المخاطب أعجميا، أو قد اعتاد العجمية، يريدون تقريب الأفهام عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص - وكانت صغيرة قد ولدت بأرض الحبشة لما هاجر أبوها، فكساها النبي صلى الله عليه وسلم خميصة وقال : " يا أم خالد، هذا سنا " والسنا بلغة الحبشة : الحسن. وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال لمن أوجعه بطنه : " أشكم بدرد " وبعضهم يرويه مرفوعا، ولا يصح .".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وفي الجملة فالكلمة بعد الكلمة من العجمية أمرها قريب وأكثر ما يفعلون ذلك إما لكون المخاطب أعجميا أو قد اعتاد العجمية يريدون تقريب الأفهام عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم خالد "

الشيخ : الظاهر تقريب الإفهام بالكسر يعني أن يقربوا إفهامه نعم
القارئ : " يريدون تقريب الإفهام عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص وكانت صغيرة قد ولدت بأرض الحبشة لما هاجر أبوها فكساها النبي صلى الله عليه وسلم خميصة وقال يا أم خالد هذا سنا والسنا بلغة الحبشة الحسن وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال لمن أوجعه بطنه أشكم بدرد وبعضهم يرويه مرفوعا ولا يصح "
قال " شكم تعني بالفارسية البطن ولم أعثر على معنى بدرد ولعلها بمعنى الوجع ونحوه "

الشيخ : هذا عبيدالله بيعلمنا
الطالب : شكم بدرد

الشيخ : هاه
الطالب : شكم بدرد وليس بدرد

الشيخ : بدرد
الطالب : بدرد نعم

الشيخ : هي كذا عندك أنت
الطالب : لا يقال هكذا شكم يعني بطن وبدرد يعني الوجع

الشيخ : وجع
الطالب : إيه

الشيخ : حتى اللي عندنا الآن أشكم بدرد اللي عندنا هكذا
الطالب : بدرد الدرد معروف الوجع

الشيخ : إيه
الطالب : ...

الشيخ : أشكم بدرد وينه ما في
الطالب : شكم بدرد

الشيخ : يعني الهمزة زائدة
الطالب : زائدة نعم

الشيخ : نعم لعلها في ذلك الوقت غير زائدة

Webiste