تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول إنني متزوجة وقد وضعت مولوداً أنثى وهي ب... - ابن عثيمينالسائل : تقول فيها إنني متزوجة وقد وضعت مولوداً أنثى وهي بحالة جيدة وبعد مضي ثمانية أيام من ولادتها وفي ساعة متأخرة من الليلة أي قبل صلاة الفجر بحوالي ن...
العالم
طريقة البحث
تقول إنني متزوجة وقد وضعت مولوداً أنثى وهي بحالة جيدة وبعد مضي ثمانية أيام من ولادتها وفي ساعة متأخرة من الليلة أي قبل صلاة الفجر بحوالي نصف ساعة قمت بإرضاعها وذلك بوضع حالبي الأيمن في فمها وفعلاً أحس بها وهي ترضع وفي أثناء ذلك داهمني النوم ونمت وبعد ساعة صحيت من النوم وعندما صحيت من النوم وجدت نفسي قد اتجهت إلى الجهة الأخرى والطفلة لا زالت في مكانها عند ذلك قمت وتركتها على أساس أنها نائمة وذلك الوقت عند طلوع الشمس قضيت بعض الأشغال وعدت لها لكي أقوم بإرضاعها حسب العادة وجدتها شبه نائمة وهي قد ماتت ولم ألاحظ في جسمها أي أثر إلا أنني لاحظت في أحد فتحت الأنف حليب ممزوج بدم وحيث أنه يراودني الشك هل علي في ذلك شيء ولو أنني لم أنقلب نحوها أثناء النوم أرجو افادتي أثابكم الله وجزيتم عنا خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول فيها إنني متزوجة وقد وضعت مولوداً أنثى وهي بحالة جيدة وبعد مضي ثمانية أيام من ولادتها وفي ساعة متأخرة من الليلة أي قبل صلاة الفجر بحوالي نصف ساعة قمت بإرضاعها وذلك بوضع حالبي الأيمن في فمها وفعلاً أحس بها وهي ترضع وفي أثناء ذلك داهمني النوم ونمت وبعد ساعة صحيت من النوم وعندما صحيت من النوم وجدت نفسي قد اتجهت إلى الجهة الأخرى والطفلة لا زالت في مكانها عند ذلك قمت وتركتها على أساس أنها نائمة وذلك الوقت عند طلوع الشمس قضيت بعض الأشغال وعدت لها لكي أقوم بإرضاعها حسب العادة وجدتها شبه النائم وهي قد ماتت ولم ألاحظ في جسمها أي أثر إلا أنني لاحظت في أحد فتحات الأنف حليب ممزوج بدم وحيث أنه يُراودني الشك هل علي في ذلك شيء ولو أنني لم أنقلب نحوها أثناء النوم أرجو افادتي أثابكم الله وجزيتم عنا خيراً؟

الشيخ : الذي يظهر من هذا القضية أن البنت انخنقت بالثدي وأن الأم حين أصابها النوم وثديها في فم ابنتها أنها انخنقت به وماتت والدليل على هذا خروج الدم واللبن من أنفها.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنها كانت تُنازع نفسها النفس بشدة فخرج اللبن من أنفها فالذي أرى أن تحتاط هذه الأم وأن تصوم شهرين متتابعين توبة من الله.
وأما بالنسبة للدية فإذا كان أبوها موجودا فإن الحق له في ذلك لأنه في هذه الحال لا يرثها أي لا يرث هذه الطفلة التي ماتت إلا أبوها وأمها ولكن يجب على الأم الدية كاملة تُدفع إلى أب الطفلة ما لم يُسقطها عن الأم فإذا أسقطها فالحق له والله أعلم.

السائل : طيب بالنسبة للأم ألا يسقط حقها أساسا؟

الشيخ : يسقط حقها قصدك من الإرث؟

السائل : نعم.

الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم في القاتل خطأ والصواب أن القاتل خطأ يرث من المال دون الدية وهذا هو الذي رجحه ابن القيم في "أعلام الموقعين" وذكر فيها فتوى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أظن أنه رواه ابن ماجه الحديث وقال: به نأخذ.

السائل : نعم.

الشيخ : فالصواب عندنا أن قتل الخطأ لا يمنع من الإرث لأن التهمة فيه بعيدة إذ أن القاتل إنما مُنِع من الإرث خوفا من أن يقتل الإنسان مورّثه ليرثه.

السائل : نعم.

الشيخ : والتهمة في مثل هذه الأحوال بعيدة جدا فلا يُمنع من الإرث لأن الأصل ثبوته.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم، ولكن الدية ما يسقط عنها منها شيء.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن الدية وجبت بفعلها.

السائل : نعم، شكرا، أثابكم الله.

Webiste