تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وأيضا فإن التعريف عند القبر اتخاذ له عيدا وهذا بنفسه محرم سواء كان فيه شد للرحل أو لم يكن وسواء كان في يوم عرفة أو في غيره وهو من الأعياد الم...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأيضا فإن التعريف عند القبر اتخاذ له عيدا ، وهذا بنفسه محرم ، سواء كان فيه شد للرحل ، أو لم يكن ، وسواء كان في يوم عرفة أو في غيره ، وهو من الأعياد المكانية مع الزمانية . وأما ما أحدث في الأعياد ، من ضرب البوقات والطبول فإن هذا مكروه في العيد وغيره ، لا اختصاص للعيد به ، وكذلك لبس الحرير ، أو غير ذلك من المنهي عنه في الشرع وترك السنن من جنس فعل البدع ، فينبغي إقامة المواسم على ما كان السابقون الأولون يقيمونها ، من الصلاة والخطبة المشروعة ، والتكبير والصدقة في الفطر ، والذبح في الأضحى . فإن من الناس من يقصر في التكبير المشروع . ومن الأئمة من يترك أن يخطب للرجال والنساء . كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الرجال ثم النساء . ومنهم من لا يذكر في خطبته ما ينبغي ذكره ، بل يعدل إلى ما تقل فائدته ، ومنهم من لا ينحر بعد الصلاة بالمصلى وهو ترك للسنة ، إلى أمور أخرى من السنة ، فإن الدين هو فعل المعروف والأمر به ، وترك المنكر والنهي عنه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأيضا فإن التعريف عند القبر اتخاذ له عيدا وهذا بنفسه محرم سواء كان فيه شد للرحل أو لم يكن وسواء كان في يوم عرفة أو في غيره وهو من الأعياد المكانية مع الزمانية
وأما ما أحدث في الأعياد من ضرب البوقات والطبول فإن هذا مكروه في العيد وغيره لا اختصاص للعيد به وكذلك لبس الحرير أو غير ذلك من المنهي عنه في الشرع وترك السنن "


الشيخ : الظاهر أن مراد الشيخ رحمه الله في كلمة مكروه كراهة التحريم كراهة تحريم لأن الطبول وشبهها والمزامير في أيام الأعياد من المحرم غاية ما رخص فيه الدف إيه نعم ولهذا قال وكذلك لباس الحرير مع أن الحرير لا يباح لبسه للرجال إلا لحاجة نعم
القارئ : وترك " لا اختصاص للعيد به وكذلك لبس الحرير أو غير ذلك من المنهي عنه في الشرع وترك السنن من جنس فعل البدع فينبغي إقامة المواسم على ما كان السابقون الأولون يقيمونها من الصلاة والخطبة المشروعة والتكبير والصدقة في الفطر والذبح في الأضحى فإن من الناس من يقصر في التكبير المشروع ومن الأئمة من يترك أن يخطب للرجال والنساء كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب للرجال ثم النساء "

الشيخ : صحيح كما قال الشيخ يعني نعهد أن الأئمة قبل أن تخرج مكبرات الصوت يخطبون للرجال والنساء ما تسمع ولا تستفيد لكنها تحضر الصلاة وهي خير ودعاء أما الآن والحمدلله فالذي يخطب للرجال يخطب للرجال والنساء جميعا فلا حاجة إلى خطبتين لكن لو فرض أننا في قرية ليس فيها مكبر صوت فالسنة للإمام أن يخطب الرجال أولا في صلاة العيد ثم يتجه إلى النساء ويخطبهن خطبة خاصة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام لا أدري أيفعل هذا في بلادكم أو لا نعم لا يفعل
الطالب : ...

الشيخ : لكن قبل المكبرات وليست المكبرات أيضا في كل مكان
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لا موجود ... والحمدلله نعم
القارئ : " ومنهم من لا يذكر في خطبته ما ينبغي ذكره بل يعدل إلى ما تقل فائدته ومنهم من لا ينحر بعد الصلاة بالمصلى وهو ترك للسنة إلى أمور أخرى من السنة "

الشيخ : وهذه نسأل الله أن يعفو عنا تاركينها السنة أن يخرج الإنسان لاسيما الإمام بأضحيته إلى مصلى العيد ويذبحها هناك فالصحابة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقرهم على هذا يخرجون بأضحياتهم إلى المصلى وهو أيضا يخرج بأضحيته إلى المصلى ويذبح هناك من أجل أن ينفع الفقراء الحاضرين فيأكل الناس جميعا هذا يأخذ من هذا وهذا يأخذ من هذا هذه السنة ما علمت أحدا في عصرنا يعمل بها اللهم إلا أن يكون في بعض البادية الذين لم يختلطوا بالناس ولا ينكر عليهم هذا ولا يستغرب منهم هذا الشيء فسمعت أن بعضهم يفعل هذا نعم
القارئ : " ومنهم من لا ينحر بعد الصلاة بالمصلى وهو ترك للسنة إلى أمور أخرى من السنة فإن الدين هو فعل المعروف والأمر به وترك المنكر والنهي عنه فصل وأما الأعياد المكانية فتنقسم "

الشيخ : ومن ذلك أيضا أن بعض الفقهاء رحمهم الله قالوا يسن للمعتكف في عيد الفطر أن يخرج بثياب اعتكافه وعللوا ذلك بأنها أثر عبادة فلا ينبغي أن يتجمل فيزيلها كما قلنا في دم الشهيد لا يغسل بل يبقى على ما هو عليه ولكن هذا قياس مع الفارق وقياس مخالف لفعل الرسول عليه الصلاة والسلام فقد كان عليه الصلاة والسلام يتأهب للأعياد بأجمل الثياب فنقول ترك جميل الثياب للمعتكف خلاف السنة فالرسول عليه الصلاة والسلام يعتكف ويلبس الثياب الجميلة في الأعياد نعم

Webiste