تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في سؤاله ما هو رأي الدين في كتابة آيات... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله ما هو رأي الدين في كتابة ءايات من القرأن في لوح من الخشب ومحو هذه الأيات وتقديمها إلى المريض وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يع...
العالم
طريقة البحث
يقول في سؤاله ما هو رأي الدين في كتابة آيات من القرآن في لوح من الخشب ومحو هذه الآيات وتقديمها إلى المريض وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم ذلك أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله ما هو رأي الدين في كتابة ءايات من القرأن في لوح من الخشب ومحو هذه الأيات وتقديمها إلى المريض وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل ذلك أم لا؟

الشيخ : لا نحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عمل مثل هذا ولكن بعض السلف كانوا يفعلون ذلك فإذا فعله الإنسان فلا حرج عليه ولكن الأفضل من هذا والأوْلى أن يقرأ هو بنفسه على المريض ما وردت السنّة به من الأيات والأحاديث.

السائل : نعم.

الشيخ : فمن ذلك مثلا قراءة الفاتحة على المريض فإنها من أبلغ الأدوية وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: "وما يدريك أنها رقية" وكذلك القراءة على المريض بـ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } وكذلك ما جاءت به الأحاديث، مثل "اللهم رب الناس! أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً" ومثل "ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، أنت رب الطيبين، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ" ومثل "بسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك" وغير ذلك مما جاءت به السنّة. فإذا قرأ الإنسان هذه على المريض فهو أولى من كتابة ءايات من القرأن تُجعل في ماء ويستشفي بها المريض.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هذه الرسالة وردتنا من أحد السادة الذين يراسلون البرنامج وهو فوزي المتولي السيد من جمهورية مصر العربية.

Webiste